السبت, مايو 18

سعياً من المملكة العربية السعودية نحو تيسير كافة الخدمات لمواطنيها، وتوفيرها بشكل إلكتروني فقد أتاحت فرصة استرجاع رصيد المدفوعات الحكومية من خلال العديد من المنافذ، والتي تعد من الخدمات الهامة التي تتم عبر طرق الدفع الإلكترونية بدون الحاجة إلى وثائق ورقية وذلك بما يتماشى مع الرؤية المستقبلية للمملكة 2030، لذا نتعرف على طرق الحصول على الرصيد المتبقي من المدفوعات الحكومية بشكل مفصل عبر موقع الخدمات الإلكترونية.

استرجاع رصيد المدفوعات الحكومية

نتعرف على طريقة استرجاع رصيد المدفوعات الحكومية، والذي يندرج ضمن الخدمات التي تتعدد منافذها والتي نوضح أبرزها على النحو التالي:

استرداد مدفوعات وزارة الداخلية

يعتمد استرجاع رصيد المدفوعات الحكومية التابعة لوزارة الداخلية، على منصة أبشر الإلكترونية، وذلك عقب الاستعلام عن الرصيد المتبقي للمستفيد، ويمكن التعرف على رصيد المدفوعات من خلال استخدام رقم الهوية عبر أبشر على النحو التالي:

  • أولاً يجب النقر للولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • ومن ثم الضغط على خانة (ديوان الوزارة)، يليه النقر أعلى استعلام عن رصيد المدفوعات.
  • الآن ينبغي النقر أعلى خانة (الخدمات الإلكترونية)، يليها إدخال كافة البيانات والتي أبرزها اسم المستخدم وأيضاً كلمة المرور..
  • الآن لابد من إرفاق الرمز المرئي بالخانة المخصصة لذلك، ثم الضغط على بند (أنا لست روبوت).
  • وأخيراً الضغط على زر التالي، وهنا سوف يظهر رصيد المدفوعات المتبقية، ويمكنك تحديد طريقة استرداها الأنسب للمستخدم.

شاهد أيضاً:        شرح تعديل المرفقات حساب المواطن بالخطوات

الرصيد المتبقي للمدفوعات الحكومية من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تعد خدمة إلكترونية مقدمة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، لكونها تقدم للمستفيد استرجاع بقية مدفوعاته عن طريق الإقرار، واتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل للولوج لحسابك عبر البوابة الإلكترونية التابعة للهيئة من خلال الرابط التالي.
  • الدخول إلى أيقونة (الضرائب غير المباشرة).
  • ثم الضغط أعلى أيقونة استرداد مدفوعات ضرائب غير مباشرة.
  • وهنا يستلزم الأمر إنشاء طلباً جديداً، يليه إدراج كافة البيانات بالنموذج المخصص لذلك.
  • يليه تقديم الطلب، وسوف يصلك إشعار للاستلام.

رصيد المدفوعات الحكومية من بنك الراجحي

حينما يكون العميل لديه حساب خاص ببنك الراجحي، ويعتمد عليه في تسديد المدفوعات الحكومية المختلفة، فذلك يمنحه فرصة استردادها مرة أخرى عبر اتباع الآتي:

  • تسجيل الولوج إلى مرقع بنك الراجحي من الرابط التالي.
  • الدخول إلى الملف الشخصي التابع للمستفيد من الخدمة، وهنا سيأتي دور البنك بإرسال كلمة مرور مؤقتة لتأكيد هوية المستفيد.
  • الآن لابد من اتباع الخطوات وإدخال البيانات المطلوبة، يليه النقر أعلى بند المدفوعات من القائمة المعروضة.
  • القيام بتحديد المدفوعات الإلكترونية، ومن ثم اختيار خدمة محددة لاسترداد مدفوعاتها.
  • انقر على تحديد الطلب وهو (استرداد المدفوعات).
  • تدوين جميع البيانات الشخصية المطلوبة من الموقع، مع إرفاق رقم الحساب ببنك الراجحي ثم النقر على استمر.
  • وهنا سوف تظهر نافذة لتأكيد طلبك، وفور النقر على تأكيد تكون قد انهيت عملية استرداد مدفوعاتك الحكومية.

شاهد أيضاً: كم فترة دراسة الأهلية في حساب المواطن؟

المدفوعات الحكومية واستردادها من البنك الأهلي التجاري

عند تعامل العميل مع البنك الأهلي التجاري، وامتلاك حساب به يسدد به المدفوعات الحكومية، يتيح له البنك عملية استرداد المدفوعات الحكومية من خلال خدمة الأهلي موبايل أو الأهلي أون لاين، مع اتباع الآتي:

  • تسجيل الولوج إلى موقع البنك الأهلي التجاري الإلكتروني من الرابط التالي.
  • ثم الدخول إلى الحساب البنكي للمستخدم، مع إرفاق الاسم وكلمة المرور.
  • وهنا سوف عرض الموقع قائمة الخدمات المقدمة من البنك، وعليك اختيار خدمة “سداد الفواتير، يليها ظهور عدة خيارات وهنا لابد من النقر على “مدفوعات سداد للخدمات الحكومية”.
  • سوف تظهر أمامك الصفحة المتعلقة بسداد الخدمات الحكومية، وهنا عليك اختيار “طلبات الاسترداد”.
  • الآن يجب تحديد نوع المفوتر وتحديد الخدمة التي تم سدادها، وتحديد الحساب الشخصي الذي تود الاسترداد عليه.
  • لاستكمال العملية من الضروري إدخال الرقم السري للعملية، ومن ثم النقر على طلب الاسترداد.
  • وبذلك تكون قد استكملت العملية، وسوف يعرض البنك رسالة مفادها إتمام العملية بنجاح.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية

في إطار الخدمات المقدمة من وزارة الداخلية السعودية، فقد وفرت خدمة الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية من خلال رقم الهوية، وتلك تعد أولى الخطوات لـ استرجاع رصيد المدفوعات الحكومية، ونوضح خطوات الاستعلام فيما يلي:

  • الدخول عبر صفحة الاستعلام لرصيد المدفوعات، ثم الضغط على تنفيذ الخدمة (باللون الأخضر).
  • ثم التوجه إلى منصة أبشر، ومن ثم الدخول إلى حساب أفراد.
  • يليه النقر أعلى بند خدماتي.
  • الآن لابد من الضغط على خانة استعلامات الخدمات العامه.
  • تأتي خطوة الضغط على خانة رصيد المدفوعات، وهنا يستلزم الأمر إدراج رقم الهوية.
  • ومن ثم إدراج رمز (التحقق المرئي).
  • يلي ذلك الضغط على خانة عرض.
  • وبذلك سوف تعرض كافة التفاصيل المتعلقة برصيد المدفوعات.

يجدر الإشارة إلى أن مدة استرداد الرسوم الخاصة بالجوازات تستغرق 24 ساعة، وهنا يستوجب على صاحب الحساب المصرفي المتابعة عقب التقديم بالطلب.

كيف تعرف فلوسك عند الحكومة؟

توفر الحكومة السعودية خدمة منصة اعتماد افراد، والتي يجب الولوج إليها، وتحديد (الاستعلام عن المدفوعات الحكومية) وتحديد العملية المراد الحصول عليها سواء كانت عملية دفع أو عملية إلغاء، أو التعرف على رصيد خدمات وزارة الداخلية.

كيف استرد المبلغ من منصة اعتماد؟

بالبداية لابد من عرض الوثائق مع الطلب ومنها الخطاب البنكي، وكذلك السجل التجاري، والفاتورة التي صدرت من منصة اعتماد، وهنا يخضع الطلب للتدقيق والمراجعة، يليه البدء بإجراءات الاسترداد.

كم مدة استرداد المبلغ؟

تتباين المدة من حيث طريقة الاسترداد، حيث تتعدد طرق الاسترداد من خلال البطاقة الائتمانية أو بطاقة الخصم أو الاستلام النقدي، ولكن بشكل عام قد يستغرق الأمر من أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية جولة البحث عن طرق استرجاع رصيد المدفوعات الحكومية، والتي بدورها تعد من الخدمات التي توفرها المملكة العربية السعودية بعدة طرق مختلفة، وذلك وفقاً للأيسر والمتاح للمواطن، ونود أن تكونوا استفدتم من العرض المقدم.

شاركها.