الثلاثاء, مايو 14

الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية توفر للمواطنين والمقيمين خدمة استخراج شهادة وفاة مقيم بشكل إلكتروني، من خلال حجز موعد الاحوال المدنية، وتعبئة معلومات النموذج رقم 87، ويمكنك أخذ النموذج عند الذهاب إلى الأحوال المدنية. 

استخراج شهادة وفاة مقيم

إذا كنت مقيم في المملكة العربية السعودية، وتريد إصدار شهادة وفاة، فكل ما عليك فعلة هو إتباع النقاط التالية: 

  •  الدخول لصفحة مواعيد الأخوال من خلال الموقع الإلكتروني أبشر، ويمكنك التسجيل بشكل مباشر من هنا
  • كتابة رقم الهوية الوطنية (رقم الإقامة للمقيم).
  • أختر نوع التقويم، وفقًا بما موجود على الإقامة.
  • إضافة التاريخ.
  • أكتب الرمز المرئي الظاهر أمامك على الشاشة. 
  • الضغط على زر  خدمة المواعيد.
  • أختر حجز موعد جديد.
  • أنقر خدمة تسجيل واقعة وفاة، من الخدمات المتوفرة.
  • اختيار المنطقة ثم الضغط على التالي.
  • اضغط على  أقرب منطقة (فرع).
  • تحديد أقرب موعد من المواعيد المعروضة لك. 
  • إضافة المتطلبات. 
  • اضغط على التأكيد على بيانات الموعد.
  • انقر على أيقونة الطباعة، وعند ظهور مربع “هل تريد طباعة الموعد مع الكروكي” قم باختيار زر نعم.
  • اختر طباعة من النافذة الظاهرة أمامك. 
  • تحديد الطابعة، ثم طباعته، ومن ثم أخذ الموعد معك أثناء الذهاب  الزيارة.

متطلبات إستخراج شهادة وفاة لمقيم

يطلب منك بعض الوثائق التي يجب تقديمها عن إستخراج  شهادة وفاة مقيم، أو مواطن، وتكون عبارة عن: 

  • كتابة المعلومات المطلوبة في النموذج رقم 87، وتقديمه في  للأحوال المدنية، في المعاد المحدد.
  • تقديم أصل بطاقة الهوية الوطنية، وسجل الأسرة لشخص المتوفى، مع نسخة منها.
  • شهادة تبليغ الوفاة من المستشفى التي حدثت فيها الوفاة. نسخة من بطاقة الهوية للمبلغ عن الطلب.
  • إذا كان الموعد محدد بعد أكثر من ثلاثين يوم من تاريخ الوفاة، فيلازم طباعة الموعد، وفي أسرع وقت يتم مراجعة الأحوال المدنية. 
  • إذا مرت ثلاث أعوام من الوفاة، فيلزم مراجعة الفرع الرئيسي في المنطقة التي تقيم فيها.

الاستعلام عن وفاة شخص

يمكنك الآن الاستعلام عن وفاة شخص داخل المملكة العربية السعودية، للتأكد من وفاة الشخص أم لا، ويتم ذلك بشكل إلكترونيًا عبر الخطوات التالية: 

  • الدخول على المنصة إلكتروني لوزارة الداخلية، عبر هذا الرابط
  •  تسجيل الدخول إلى أبشر الإلكترونية، مع إضافة بيانات التسجيل وهي أسم المستخدم، كلمة المرور. 
  • انقر على زر الخدمات الإلكترونية.
  • اختر قائمة الحالة المدنية.
  • ستظهر أمامك  مجموعة  من الخيارات.
  • اختر  خدمة الإبلاغ عن مفقود.
  • كتابة بيانات  الشخص الذي تبحث عنه.
  • انقر فوق موافق.
  • ستظهر أمامك كافة المعلومات التي تبحث عنها.

رسوم إصدار شهادة الوفاة

تهتم دولة السعودية بتقديم المساعدة المواطنين والمقيمين، وتهتم لأسرة المتوفى، وكم الضرر النفسي والمعنوي الذي واجههم،

لذلك تقوم بإصدار الشهادة أو رسوم المتوفى، حتي  تتمكن عائلة المتوفى من تسجيله بشكل قانوني. 

طرق الحصول على شهادة الوفاة

توفر وزارة الداخلية خدمة استخراج شهادة الوفاة بشكل إلكتروني  من خلال موقع أبشر، ولكن ليست هذه الطريقة الوحيدة التي يمكن استخراج شهادة وفاة، يوجد مجموعة طرق أخري وهي كالتالي:

التواصل من خلال هذا الرقم من داخل المملكة العربية السعودية  : 

TEL: 920022133 

  • ويمكنك الأتصال من خارج المملكة العربية السعودية عبر رقم الجوال هو

TEL: 00966112297700.

  • كما يمكنك التواصل من خلال  البريد الإلكتروني عبر هذا الرابط  وهذا حالة إذا حدث تأخير في الشهادات. 
  •  تستطيع التواصل مع الدعم الفني إذا وجهت أي مشكلة في استخراج المستندات وذلك بواسطة هذا الرابط
  • مواعيد عمل الدعم الفني من بداية يوم الأحد إلى الخميس من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الثانية ونصف ظهراً.
    • بينما يوم الجمعة والسبت إجازة رسمية. 

الأسئلة الشائعة 

هل يلزم حجز موعد في الأحوال المدنية لإصدار شهادة وفاة؟

لا، خدمة العملاء في الأحوال المدنية وضحت أنه ليس من الضروري حجز موعد قبل الحضور للمكتب من أجل استخراج شهادة وفاة، بل يمكن الحضور بشكل مباشر مع المستندات المطلوبة. 

كيف استخرج بدل فاقد شهادة وفاة؟ 

تسجيل الدخول على موقع أبشر، حدد من قائمة الأحوال المدنية أيقونة (الإبلاغ عن الوثائق المفقودة)، يتم إستكمال الخطوات وكتابة الشهادة إما مفقود أو مسروق، بعد ذلك يتم حجز موعد طلب استخراج وثيقة بدل فاقد أو مسروق.

شاركها.