الخميس, أبريل 18

كيفية استخراج تعريف بالمعاش، من خلال المؤسسة العامة للتقاعد التابعة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يمكن الحصول على بيان تعريفي بالمعاش لمن يهمه الأمر، وهذه الخدمة من الخدمات الإلكترونية التي توفرها المؤسسة على شكل خطاب موثق ومعتمد من الجهات الرسمية قد يحتاج إليه طالب الخدمة، وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد على طالب الخدمة.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي مؤسسة حكومية سعودية عامة لها كيانها المالي والاعتباري المستقل، والمؤسسة تعمل على نشر الغطاء التأميني على العاملين في السوق السعودي سواء كانوا عاملين في الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، وتقوم المؤسسة بتحصيل اشتراكات التأمين من أصحاب الأعمال ومن ثم صرف المستحقات لأصحاب المعاشات، كما تقدم المؤسسة الرعاية للمشتركين في النظام التأميني ولأفراد أسرهم سواء كانوا أصحاب عقود دائمة أو مؤقتة.

وفي 15 يونيو من عام 2015 قامت مؤسسة التأمينات بضم المؤسسة العامة للتقاعد بعد موافقة مجلس الوزراء على ذلك الضم، وتمت عملية الضم إداريًا وتنظيميًا بهدف التيسير في التغطية التأمينية وتقديم المعاش أو التعويض عند الإصابة أو الوفاة.

كيفية استخراج تعريف بالمعاش

قد يحتاج صاحب المعاش إلى خطاب رسمي معتمد من التأمينات بقيمة المعاش لتقديمه إلى الجهات المختصة التي تطلبه، ومن خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت يمكن إتمام العديد من المعاملات إلكترونيًا ومنها تلك الخدمة، وفيما يلي نتعرف على كيفية استخراج تعريف بالمعاش:

  • الدخول على بوابة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت “من هنا“.
  • النقر على أيقونة دخول الأفراد التي توجد في الجزء العلوي من الصفحة.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص.
  • إدخال كلمة المرور في المكان المحدد.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار متقاعدين من الخيارات التي تظهر في القائمة المعروضة.
  • النقر على أيقونة التعريف بالمعاش.
  • الضغط على زر بدء الخدمة.
  • تحديد نوع المشترك وهل هو متقاعد أو زائر.
  • الضغط على خيار طباعة خطاب المعاش.
  • النقر على خيار تعريف بالمعاش.
  • الحصول على خطاب موثق بالمعاش يمكن تقديمه لمن يهمه الأمر.

التعريف بالمعاش

شاهد أيضًا: تعريف بالمعاش فوري معتمد موثق للمتقاعد, الوكيل, المستفيد إلكترونياً

أنظمة التقاعد في السعودية

هناك عدة أنواع من أنظمة التقاعد في السعودية تتمثل في نظام التقاعد المدني ونظام التقاعد العسكري ونظام التقاعد بتبادل المنافع ونظام مد الحماية التأمينية، وفيما يلي بيان لكل نظام من تلك الأنظمة:

نظام التقاعد المدني

وهو نظام تقاعدي يشمل كل العاملين في الدولة السعودية ويتقاضى راتب من الميزانية العامة أو من ميزانية الهيئات العامة الأخرى التي لها طبيعة خاصة، وقد صدر مرسوم ملكي بتنظيم ذلك المعاش في العام 1393 هـ، ويشمل النظام الوزراء والموظف في المرتبة الممتازة وكل من له علاقة بميزانية الدولة العامة.

نظام التقاعد العسكري

هذا النظام التقاعدي تم تنظيمه بموجب مرسوم ملكي في عام 1394 هـ، ويختص النظام التقاعد العسكري بكل من يحمل صفة الضابط أو العسكري، وينظم التقاعد العسكري حالة التقاعد حسب الرتبة العسكرية ومدة الخدمة التي يقضيها العسكري أو الضابط في الإدارة الرسمية.

تبادل المنافع

وهو نظام تقاعدي يخص العامل الذي ينتقل من القطاع العام الحكومي إلى القطاع الخاص أو العكس، والهدف من إصدار ذلك النظام هو الحفاظ على حقوق العامل عند انتقاله من مكان لآخر واحتساب المدة التأمينية السابقة على انتقاله، وقد صدر بالنظام مرسوم ملكي في العام 1424 هـ.

النظام الموحد لمد الحماية التأمينية

النظام الموحد لمد الحماية التأمينية الهدف منه توفير الحماية التأمينية للمواطن السعودي عند العمل خارج حدود المملكة أو العمل في دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الدول حتى يمكن للمواطن السعودي العامل في تلك الدول من التمتع بالحماية التأمينية والحصول على ضمانة لحقوقه.

اقرأ أيضًا: وضع المطلقة في معاش الضمان الاجتماعي إذا لم يتجاوز أكبر الأبناء 18 سنة

تعديلات نظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

أصدر مجلس الوزراء السعودي في يونيو 2022 قرار بتعديل أنظمة التقاعد المدني، والتأمينات الاجتماعية، كما أصدر تعديل على «التقاعد المدني والعسكري» و«التأمينات»، المتعلق باستحقاق الموظف عند التقاعد، ويمكن التعرف على أبرز ما جاء في تلك التعديلات فيما يلي:

  • التعديل الجديد يخص التقاعد المدني وجاء في نصه “إذا انتهت خدمة الموظف ولم تبلغ مدتها ما يعطيه الحق في المعاش، تصرف له مكافأة ما نسبته 14 في المائة من المرتب السنوي عن كل سنة من سنوات خدمته، وفي حال كان انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة أو الفصل لسبب تأديبي، تحسب المكافأة ما نسبته 10 في المائة من المرتب السنوي عن كل سنة محسوبة في التقاعد من سنوات خدمته، كما يشترط لصرف المكافأة المنصوص عليها في المادتين (18) و(23) من ذات النظام، بلوغ سن الستين أو الوفاة، أيهما أسبق”.
  • تعديل في بند نهاية الخدمة وجاء فيه ” إذا انتهت خدمة الموظف دون أن تبلغ مدتها ما يعطيه الحق في المعاش، وكانت عشر سنوات على الأقل، وبلغ سن الستين فيستحق معاشاً، أما إذا كانت مدة خدمة الموظف أقل من خمس سنوات وبلغ سن الستين، فيجوز له أن يطلب ضم مدة اعتبارية»، متابعة: «على ألا تتجاوز المدة بعد الضم عشر سنوات، وعليه أن يؤدي كامل الحصص عن كل شهر من المدة المضمومة، على أساس مرتبه الشهري الأخير”.
  • أما التعديل في تبادل المنافع فقد جاء التعديل ” ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير، ويجب على المشترك إكمال المدة التي يتطلبها النظام، ما لم تكن أسباب الضم ناتجة من التحول أو التخصيص، أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز، أو التنسيق من الخدمة”.
  • كما أضاف التعديل في بنده الأخير “لا يجوز في حالة الضم الناتجة عن التحول أو التخصيص، الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب الوظيفة المشمولة بأي من نظامي التقاعد المدني والعسكري»، كما «يلتزم صاحب العمل بسداد التكاليف الإضافية على النظامين في حال تخصيص أي من المرافق العامة أو تحول منسوبيها من نظام إلى نظام آخر”.

تعديلات التأمينات

رابط استخراج تعريف بالمعاش

من خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يمكن الحصول على طباعة تعريف بالمعاش للمتقاعدين والوكلاء والمستفيدين، و يمكن الدخول على رابط طباعة التعريف بالمعاش “من هنا“.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية استخراج تعريف بالمعاش، وتعرفنا على أنواع أنظمة التقاعد في السعودية، كما عرضنا لبنود التعديلات الأخيرة التي أدخلها مجلس الوزراء السعودي على التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية.

شاركها.