مدة إشعار الموظف حيث يمكن إختيار طريقة إشعار الموظف بعدم تجديد العقد، حيث يحق للموظف أو صاحب العمل بإشعار الأخر في خلال مدة لا تقل عن ستين يوماً في حالة رغبة إحداهما في إنهاء مدة التعاقد أو تجديدها لمدة أخري.
شروط عدم تجديد العقد
بحكم أن لكل شئ قواعده منها الإيجابي ومنها السلبي ومنها من يعطي مستحقها مميزات أو عيوب وسيتم توضيح الشروط الهامة فيما يلي :-
- إذا انتهت المدة المحددة في العقد يحق لأحد الطرفين إنهاء العقد وعدم تجديده مرة أخري.
- في حالة توافر موافقة أحد الطرفين سواء كان صاحب العمل أو الموظف يجب أن تكون موافقة كتابية.
- إذا كان العقد المتفق عليها لإنجاز مهمة ما ولقد تمت هذه المهمة يكون العقد في هذه الحالة منتهي دون أي عواقب لأحد الطرفين.
- يكون العقد منتهي في حالة إنهاء المنظمة جميع أعمالها وقامت بإعلانها للغلق النهائي.
- وصول الموظف السن الإلزامي لأنهاء العقد (أي وصوله لسن التقاعد).
- في حالة وجود أمر طارئ ألزم الشركة بإنهاء جميع أعمالها.
- إذا رغب أحد الطرفين لإنهاء للتعاقد لأسباب ظهور أي أعمال أخرى أفضل من الأعمال الحالية.
كيفية إرسال إخطار لأحد الطرفين للعلم بإنتهاء التعاقد
في حالة رغبة أحد الطرفين في إنهاء مدة التعاقد يحق له إخطاراً كتابياً فقط يرسل للطرف الذي ينبغي إخباره بإنتهاء مدة العقد وسنعرض الخطوات التي سيتم بها إخطار أحد الطرفين أو بمعنى أدق سيتم توضيح طريقة إشعار الموظف بعدم تجديد العقد :-
- يتم إخطار الموظف من قبل إدارة الموارد البشرية أو من خلال شئون العاملين بأكثر من طريقة ومنها :-
- يتم تسليمه الإخطار مباشراً.
- يمكن إرساله إلكترونياً.
- ويجب ملاحظة أنه يتم إخطار الموظف من قبل الشركة قبل انتهاء مدة العقد.
- يحق للموظف أخذ ما تبقى له من راتب مستحق سواء كان في الشهر الذي تم الأنتهاء فيه أو المدة المنقضية من العقد.
- يحق له استكمال المدة كاملة المتبقية من العقد في حالة أن الشركة هي التي أرادت إنهاء العقد.
بيانات هامة يجب توافرها في إخطار إنهاء التعاقد
يوجد الكثير من البيانات التي يجب توافرها داخل الاخطار المرسل لأحد الطرفين ليكون واضحاً ومعبراً عن ما بداخله ومن تلك هذه البيانات :-
- إسم الشركة.
- إسم الموظفة أو الموظفة.
- المهمة التي يقوم بها الموظفة.
- المسمى الوظيفي للقسم التابع له.
- تاريخ الطلب.
- تاريخ الإنتهاء.
- عنوان الشركة تفصيلياً.
- الأسباب التي توضح عدم التجديد.