الجمعة, سبتمبر 29

طريقة رفع و تعديل المرفقات في حساب المواطن تشمل بعض الخطوات السهلة التي سوف نشرحها لكم بالتفصيل من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، وهي من الخدمات التي قدمتها حكومة المملكة العربية السعودية حتى توفر عناء الوقت والجهد على المواطنين أصحاب الدخل المحدود أو المتوسط الذين يطلبون الدعم من خلال برنامج حساب المواطن، لأن من خلالها يتم تقديم الأوراق الرسمية التي تثبت صحة المعلومات المدخلة منهم عبر الإنترنت، وبعد فحص المرفقات ومراجعتها يتم اتخاذ قرار صرف الدعم أم لا.

طريقة رفع و تعديل المرفقات في حساب المواطن

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحسين حياة المواطنين وذلك وفقًا لرؤية المملكة 2030 لذلك تم عمل برنامج حساب المواطن المقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الشخص الذي تنطبق عليه الشروط يقوم بالتسجيل في حساب المواطن ومن ثم يتم طلب رفع بعض المستندات الرسمية أو التعديل فيها وذلك ما سوف نوضح خطواته فيما يلي:

اولاً طريقة رفع المرفقات في حساب المواطن

  • يقوم الشخص بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي المخصص لحساب المواطن.
  • يطلب الموقع من المستخدم تعبئة البيانات الخاصة به حتى يسجل دخوله والتي تشمل التالي:
  1. رقم الهوية الوطنية.
  2. الرمز السري للمرور.
  3. الضغط على أيقونة دخول.
  • يظهر على الشاشة الرئيسية أيقونة مكتوب عليها تفاصيل الطلب يتم النقر عليها ومن ثم يتم الضغط على خيار إدارة المرفقات.
  • يقوم المستخدم بعمل استعراض الملف وسوف تظهر له علامة رفع للمستندات يضغط عليها ويبدأ في رفعها على الموقع مع مراعاة أن تكون بالصيغة الرسمية.
  • ينتظر الشخص قليلاً حتى يتم تحميل جميع المستندات المطلوبة ثم يقوم بالضغط على أيقونة حفظ وبذلك يكون رفع المرفقات.

شاهد أيضاً: هل أقدر أسجل في حافز وأنا في الضمان

ثانيًا طريقة تعديل المرفقات في حساب المواطن

  • يبدأ المستخدم بالولوج إلى موقع حساب المواطن الرسمي.
  • يقوم المواطن الذي يريد تعديل بياناته بالدخول على الحساب الشخصي الخاص به على الموقع وذلك من خلال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور السرية.
  • يضغط المستخدم على أيقونة تفاصيل الطلب التي تظهر بعد الولوج إلى الموقع، ومن ثم ينقر على خيار إدارة المرفقات.
  • يظهر مربع به كلمة استعراض المرفقات التى سبق وتم رفعها على الموقع ويضغط المستخدم على الملف الخاطئ المطلوب حذفه.
  • يقوم الشخص بالضغط على خيار حذف، ثم يضغط على ايقونة رفع الملفات ويرفع المستند الجديد الصحيح.
  • عند الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يتم النقر على أيقونة حفظ التغييرات.

شاهد أيضاً: استرجاع رصيد المدفوعات الحكومية

ما هي المستندات المطلوبة في حساب المواطن؟

بعد توضيح طريقة رفع و تعديل المرفقات في حساب المواطن ينبغي علينا أن نذكر أهم المستندات الرسمية التي يطلبها الموقع من أجل تسجيل حساب عليه والتي تتمثل فيما يلي:

  • صك الملكية.
  • رقم حساب بنك يكون فعال.
  • الأوراق الرسمية التي تثبت إجمالي الدخل الذي تحصل عليه الأسرة.
  • عقد إيجار السكن.
  • فاتورة كهرباء.
  • ورقة من جهة العمل الرسمية للزوجة توضح مبلغ الراتب الذي تحصل عليه.
  • أي مستند رسمي من كلية عسكرية، أو سكن جامعي، أو معهد إدارة.
  • كارت العائلة.
  • فاتورة خاصة بالخدمات في الوحدة السكنية التي يسجل بها الشخص.
  • مفردات الراتب الشهري للشخص المتقدم والتي يجب ألا تكون أكثر من 20 ألف ريال سعودي.
  • صورة من الهوية الوطنية للمتقدم.

كيف يمكن حل مشكلة رفع المرفقات على حساب المواطن؟

يواجه المواطن مشكلة أثناء رفع المرفقات على موقع حساب المواطن، حيث أنه لا يتمكن من رفع جميع المستندات دفعة واحدة ولتجنب تلك المشكلة يتم عمل الأتي:

  • الذهاب إلى موقع حساب المواطن الإلكتروني.
  • يدخل المستخدم البيانات الخاصة بتسجيل الدخول إلى الموقع.
  • عند الولوج إلى الموقع يتم النقر على أيقونة تفاصيل الطلب التي تظهر من ضمن القائمة الرئيسية.
  • تظهر قائمة منسدلة بها عدة خيارات يتم الضغط على خيار إدارة المرفقات.
  • يبدأ المواطن برفع عدد مستندات تتراوح ما بين اثنين إلى أربع مرفقات كحد أقصى.
  • يوجد أسفل الشاشة أيقونة الموافقة على التعهد التي ينبغي الضغط على المربع الذي يوجد بجانبها.
  • يقوم المستخدم في النهاية بالضغط على أيقونة تقديم الطلب، ثم يكرر الأمر مرة ثانية وثالثة حتى ينتهي من رفع جميع المرفقات.

ما هي شروط التسجيل في حساب المواطن؟

يجب على المواطن قبل السؤال عن طريقة رفع و تعديل المرفقات في حساب المواطن أن يتأكد من أنه تتوافر به جميع شروط التسجيل والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص المتقدم حامل للجنسية السعودية ويعيش على أراضي المملكة بشكل دائم.
  • ينبغي أن يكون المواطن من الأشخاص محدودي الدخل ولا يصل إلى الحد المانع في حساب المواطن.
  • يقوم المستخدم بتسجيل البيانات الخاصة به من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي المخصص لذلك.
  • يشترط ألا يكون عمر المواطن طالب الدعم أقل من الـ 18 سنة.
  • صاحب الطلب يجب ألا يكون سوق وتم تعرضه للحبس أو المساءلة القانونية في أحد القضايا التي تتعلق بالشرف والأمانة.
  • الشخص المستفيد من دعم حساب المواطن يجب الا يكون يقطن في أحد دور الرعاية التابعة للحكومة السعودية.
  • يجب إحضار جميع المستندات الرسمية والمرفقات المطلوبة من الجهات المعتمدة ورفعها على الموقع حتى يتم إتمام عملية التسجيل.

ما هي الفئات المستهدفة من برنامج حساب المواطن؟

أخر ما نوضحه في حديثنا عن طريقة رفع و تعديل المرفقات في حساب المواطن هي الفئات المستفيدة من ذلك البرنامج والتي تتمثل فيما يلي:

  • أسرة المرأة السعودية التي تتزوج من رجل يحمل جنسية غير سعودية.
  • الشاب الأعزب السعودي.
  • المرأة المتزوجة من مواطن سعودي متغيب عن منزله أو في السجن.
  • الأسر السعودية أصحاب الدخل البسيط والمحدود.
  • الأشخاص الذين لديهم بطاقة تنقل داخل السعودية.

إلى هنا نكون قد أوضحنا طريقة رفع و تعديل المرفقات في حساب المواطن وهو يعتبر من أهم البرامج التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة لما له من فوائد للمواطنين مثل تحقيق التوازن المادي في أرجاء البلاد، والحد من الفقر وانخفاض المستوى المعيشي لسكان المملكة من خلال توجيه الدعم إلى أكثر الأشخاص المستحقين الذين تتوافر فيهم شروط التسجيل في البرنامج.

ماذا يعني مكتمل مع رفض المرفقات في حساب المواطن؟

يشير ذلك الإشعار إلى تقديم الشخص المستندات المطلوبة لكن هناك خطأ بها ويجب على الشخص أن يحذفها ويقوم برفعها مرة ثانية بعد مراجعتها.
أو استخراج أوراق جديدة عن طريق الجهات الرسمية المختصة.

كيف يمكن التواصل مع برنامج حساب المواطن؟

الشخص الذي يوجد لديه شكوى أو استفسار يمكنك الاتصال على الرقم الساخن لحساب المواطن وهو 19912 بداية من الساعة 8.00 صباحًا وحتى الساعة 10.00 مساءاً.

شاركها.