الثلاثاء, أبريل 16

موقع الخدمات الإلكترونية سوف يوضح أكثر من طريقة تسديد رسوم إصدار إقامة جديدة للفترة المطلوبة فعند انتهاء صلاحية الإقامة يكون على الأشخاص الوافدين المقيمين على أراضي المملكة أن يقوموا بدفع الرسوم المستحقة المطلوبة من أجل تجديد الإقامة لفترة أخرى حتى لا يعرضون أنفسهم للمخالفات أو الغرامات المالية وتسهيلا من وزارة الداخلية السعودية عليهم أصبح مباح السداد بأكثر من طريقه دون الحاجة إلى التوجه للمكاتب والمقرات الحكومية وذلك عن طريق المصرف وأجهزة الصراف الآلي والموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية.

طريقة تسديد رسوم إصدار إقامة جديدة للفترة المطلوبة

العديد من الخدمات في المملكة تطورت بشكل سريع وأصبحت تتم إلكترونيا تسهيلا على المواطنين ويكون من ضمن تلك الخدمات دفع رسوم الإقامة التي تتم بعدة طرق على النحو التالي:

أولًا السداد من خلال وزارة الداخلية السعودية

يقدم موقع وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية للوافدين من ضمنها دفع رسوم الإقامة وتجديدها ومن ثم يتم إصدارها وذلك يتم باتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية من هنا.
  • ثم يتم النقر على تبويبة الخدمات الإلكترونية التي تكون أعلى الشاشة الرئيسية.
  • بعد ذلك يختار المستخدم الضغط على خيار خدمات الجوازات.
  • ومن ثم يتم النقر على أيقونة الاستعلام عن رسوم إصدار الإقامة الجديدة.
  • سوف تظهر نافذة أخرى تحتوي على بعض المعلومات المطلوب تعبئتها بشكل صحيح والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. رقم وثيقة الإقامة.
  2. اسم الشخص الوافد.
  3. تاريخ الميلاد.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات يتم النقر على أيقونة موافق ومن ثم يعرض الموقع الرسوم المطلوبة من أجل التجديد.
  • بعدها يضغط المستخدم على خدمات السداد المتاحة على الموقع ويختار الطريقة المناسبة له من بينها ويقوم بدفع المبلغ المطلوب.

شاهد أيضا: خدمات منصة ايجار المطورة وطريقة التسجيل

ثانيًا الدفع من خلال البنك

يستطيع الشخص المقيم في المملكة أن يقوم بدفع قيمة مصاريف الإقامة الخاصة به من خلال البنك المشترك به ولديه حساب فيه وذلك يتم على النحو التالي:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص الذي لديه حساب به سواء كان الراجحي أو أي بنك آخر.
  • الضغط على قائمة الخدمات ومنها سوف تظهر عدة اختيارات نضغط منها على خيار الاستعلام عن تاريخ صلاحية الإقامة.
  • ومن ثم يختار المستخدم الضغط على أيقونة السداد الإلكتروني.
  • ينتقل موقع البنك إلى نافذة أخرى تتضمن بعض المعلومات المطلوب إدخالها والتي تخص البطاقة الائتمانية للبنك.
  • بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة سداد حتى يتم خصم المبلغ المستحق ومن ثم يتم تجديد الإقامة.
  • يقوم موقع البنك بإرسال رسالة نصية عبر الجوال تفيد بأنه قد تمت عملية السداد بشكل ناجح.
  • بالإضافة إلى ذلك تقوم منصة ابشر الخاصة بخدمات وزارة الداخلية بإرسال رسالة نصية على الهاتف تؤكد دفع رسوم الإقامة.

شاهد أيضا: الخدمات الإلكترونية الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة

ثالثًا سداد رسوم الإقامة من ماكينات الصراف الآلي

الطريقة الثالثة التي يمكن من خلالها دفع رسوم الإقامة تكون عبر ماكينات الصراف الآلي الموجودة في مختلف أنحاء المملكة وذلك يتم على النحو التالي:

  • التوجه إلى أي واحدة من ماكينات الصراف الآلي الموجودة في السعودية.
  • ثم يتعين على المستخدم إدخال بطاقة الصراف الآلي في الماكينة.
  • سوف تطلب الماكينة إدخال الرقم السري الخاص بالبطاقة وبعد تعبئته يتم الضغط على زر موافق.
  • يكون متاح على الشاشة مجموعة من الاختيارات يستطيع المستخدم منها أن يضغط على خيار سداد المدفوعات الحكومية.
  • ومن ثم يختار دفع رسوم تجديد الإقامة.
  • يطلب الموقع أن يتم تعبئة رمز السداد الذي يجب أن يكون لدى المستخدم وذلك يتم الحصول عليه من موقع وزارة الداخلية.
  • وبعد إدخاله بشكل صحيح سوف يظهر المبلغ المستحق المطلوب دفعه وبعد الاطلاع عليه يتم الضغط على أيقونة موافق.
  • يظهر أشعار على الشاشة يفيد بأنه تم خصم المبلغ المطلوب دفعه من الحساب البنكي ومن ثم يتم إصدار الإقامة.

متطلبات إصدار إقامة جديدة في المملكة

توجد بعض الشروط التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل إصدار إقامة جديدة للوافدين داخل المملكة والتي يكون من أهمها ما يلي:

  • يشترط تواجد تأمين صحي للشخص المقيم مع مراعاة أن يكون في فترة الصلاحية.
  • ينبغي أن يتم دفع رسوم إصدار الإقامة الجديدة.
  • إذا كان الشخص المقيم متأخر في إصدار الإقامة يجب عليه أن يدفع رسوم التأخير.
  • يشترط أن يتم دفع أي مبالغ خاصة بالمخالفات المرورية المستحقة.
  • يجب أن يكون لدى المقيم رقم الحدود الخاص به.
  • يشترط أن يكون لدى إدارة الجوازات صورة خاصة للشخص المقيم والبصمة التابعة له.
  • ينبغي أن يكون مقدم طلب الإقامة متواجد داخل الأراضي السعودية أثناء تقديم الطلب.
  • يجب أن يكون جواز السفر الخاص بالمقيم في فترة الصلاحية.
  • ينبغي ألا يكون المقيم هو عامل من العمالة المنزلية التي تم استقدامها إلى المملكة.
  • إذا كان المتقدم يعمل في مهنة الهندسة يجب أن يكون لديه شهادة موثقة من خلال الهيئة السعودية للمهندسين.
  • يشترط أن يتم إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة للشخص المقيم حتى يتم الموافقة على إصدار الإقامة.

خطوات طلب إصدار إقامة جديدة من أبشر

الشخص المقيم الذي تتوفر فيه جميع الشروط المطلوبة من أجل إصدار إقامة جديدة وقام بدفع قيمة الرسوم المستحقة يجب عليه أن يقوم ببعض الخطوات على منصة ابشر للخدمات وتكون كالتالي:

  • التوجه إلى موقع الخدمات الإلكترونية الخاص بوزارة الداخلية أبشر من هنا.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول ومن ثم سوف تظهر نافذة جديدة مطلوب كتابه اسم المستخدم أو رقم الإقامة بالإضافة إلى كلمة المرور.
  • يظهر بعد ذلك رمز تحقق مرئي على الشاشة ينبغي أن يتم إدخاله بشكل صحيح في الحقل الخاص به.
  • ومن ثم يختار المستخدم الضغط على أيقونة أبشر للأفراد.
  • عندما تظهر صفحة الحساب الشخصي للمستخدم يتم الضغط على تبويبه الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك سوف تظهر قائمة تحتوي على خيارات عديدة منها يتم اختيار خدمة الجوازات.
  • ثم بعد ذلك يتم تحديد خدمة إصدار الإقامة.
  • ينتقل الموقع إلى نافذة جديدة بها جميع المعلومات الخاصة بإصدار الإقامة وفي تلك الحالة يتم النقر على أيقونة إصدار الإقامة بشكل فوري.
  • ومن ثم يعرض الموقع الطرق المناسبة من أجل توصيل الإقامة بعد إصدارها حتى يختار منها المقيم ما يناسبه.

كيفية إصدار إقامة برقم الحدود

يجب على أي شخص مقيم داخل المملكة أن يقوم بالاحتفاظ برقم الحدود الخاص به وهو يكون مكون من ثلاث أو أربع أرقام ويكون موجود داخل جواز السفر ويتم إصدار الإقامة به بالشكل التالي:

  • يبدأ الشخص المقيم بالذهاب إلى موقع الخدمات الإلكترونية أبشر.
  • ثم يضغط على أيقونة تسجيل الدخول ويبدأ في كتابة البيانات المطلوبة من أجل الولوج إلى الحساب الشخصي على الموقع.
  • بعد ذلك يتعين على الشخص المقيم أن يضغط على أيقونة أبشر للأفراد.
  • ومن ثم يتم اختيار تبويبه الخدمات الإلكترونية التي تكون أعلى شاشة.
  • تظهر قائمة منسدلة تحتوي على خيارات عديدة منها يختار خدمة الجوازات.
  • بعد ذلك نحدد خدمة إصدار الإقامة.
  • سوف تظهر شاشة بها بعض الحقول الفارغة المطلوب تعبئتها بالبيانات والتي يكون من ضمنها رقم الحدود.
  • بعد ذلك يعرض الموقع جميع التفاصيل والبيانات الخاصة بإصدار الإقامة ومن ثم يضغط المستخدم على إصدار الإقامة فورا.
  • في النهاية يجب على الشخص المقيم أن يختار طريقه توصيل الإقامة سواء من خلال البريد أو خدمات التوصيل وغيرها من الطرق.

كيفية الاستعلام عن رقم الحدود

إذا لم يكن المقيم لديه معرفة برقم الحدود الخاص به يمكنه أن يقوم بالاستعلام عنه بشكل إلكتروني من خلال رقم الجواز وذلك يتم بالشكل التالي:

  • الذهاب إلى موقع الخدمات التابع لوزارة الداخلية السعودية أبشر.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك سوف تظهر نافذة تحتوي على بعض الحقول الفارغة المطلوب كتابة اسم المستخدم أو رقم الإقامة بالإضافة إلى كتابة كلمة المرور على الموقع.
  • ومن ثم سوف يظهر رمز التحقق المرئي الذي يجب إدخاله في الخانة المخصصة له.
  • عند الولوج إلى الموقع يتعين على المستخدم أن يكون بكتابه رقم جواز السفر في الحقل الخاص به ثم يضغط على أيقونة بحث.
  • في النهاية تظهر شاشة تتضمن جميع البيانات الخاصة بصاحب رقم الجواز ويكون من ضمنها رقم الحدود.

خطوات الاستعلام عن إصدار الإقامة برقم الحدود

إذا رغب الشخص المقيم في معرفة هل تم إصدار وثيقة الإقامة الجديدة الخاصة به أم لا من خلال رقم الحدود ينبغي عليه القيام بما يلي:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية.
  • ثم يتم النقر على أيقونة تسجيل الدخول ويتم تعبئة البيانات اللازمة من أجل ذلك.
  • بعدها يتم كتابة رمز التحقق المرئي الذي يكون واضح على الموقع في الحقل الخاص به.
  • من ثم يتم النقر على تبويب أبشر للأفراد وعند الولوج إلى الشاشة الرئيسية يتم النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • تكون هناك قائمة فرعية تحتوي على خيارات عديدة منها نضغط على الجوازات.
  • ومن ثم نختار الاستعلام عن إصدار الإقامة.
  • يقوم الموقع بإظهار شاشة جديدة مخصصة للبحث يتم إدخال المعلومات المطلوبة بها بشكل صحيح والتي يكون من أهمها رقم الحدود.
  • تظهر نتائج البحث التي من خلالها يتم معرفة إذا ما كان قد تم إصدار الإقامة أم لا.
كم تكلفة طباعة كارت الإقامة؟

المواطن الذي يرغب في طباعة كارت الإقامة الخاص به يتكلف 15 ريال سعودي، وفي حالة طلبه عبر البريد تكون قيمة الطباعة 30 ريال سعودي أما الطباعة من خلال مقيم تكون مقابل مبلغ 25 ريال سعودي.

كم رسوم تجديد الإقامة 3 شهور؟

المبلغ المطلوب دفعه من أجل تجديد الإقامة داخل المملكة العربية السعودية يكون 650 ريال سعودي.

ذكرنا أكثر من طريقة تسديد رسوم إصدار إقامة جديدة للفترة المطلوبة و أوضحنا جميع الشروط اللازمة من أجل ذلك والجدير بالذكر أن الحكومة تضع غرامة في حالة التأخير عن إصدار الإقامة تبلغ حوالي 500 ريال سعودي تطبق بعد ثلاث أيام من انتهاء أوراق الإقامة وإذا تم تكرار الأمر مرة ثانية تزيد الغرامة إلى 1000 ريال سعودي وتصل في المرة الثالثة إلى 3000 ريال سعودي.

شاركها.