الأحد, يونيو 15

معاملة في الموارد البشرية حيث تتيح وزارة العمل السعودية عبر موقعها الإلكتروني مجموعة من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، وذلك بهدف توفير الوقت والجهد عليهم، ومن تلك الخدمات التي تتيحها خدمة الاستعلام عن المعاملات التي تمت إتاحتها إلى موظفي المملكة، وفي هذا المقال سوف نعرض كافة تفاصيل الخدمة.

خطوات الاستعلام عن معاملة في الموارد البشرية برقم الهوية الوطنية 

وللاستعلام عن معاملة لابد من إتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم الدخول الي موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الرابط هنا.
  • ثم الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” ومنها يتم اختيار “خدمات الاستعلام”.
  • بعدها يتم الضغط على “الاستعلام عن موظف سعودي” ثم الضغط على أيقونة “بدء الخدمة”.
  • يتم إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية، ورمز التحقق ثم الضغط على أيقونة “بحث”.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة سوف تظهر كافة التفاصيل الخاصة بالموظف.

خطوات الاستعلام عن معاملة في الموارد البشرية برقم القيد

كذلك يمكن الاستعلام عن المعاملات برقم القيد، حيث تسعى الوزارة إلى توفير أكثر من طريقة للاستعلام بهدف تقديم التسهيلات للموظفين، ويمكن ذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال هذا الرابط.
  • ثم الضغط على أيقونة “الدخول إلى الخدمة” بعدها يتم إدخال رقم القيد الخاص بالموظف، وتحديد السنة ثم كتابة رمز التحقق.
  • بعدها يتم الضغط على كلمة “عرض” وفورًا سوف تظهر جميع معلومات الموظف.

الخدمات الإلكترونية التي يتم تقديمها من قبل وزارة الموارد البشرية

تعمل وزارة الموارد البشرية على تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات للمواطنين بكافة الفئات غير خدمة الاستعلام التي تقدمها للموظفين، وتشمل تلك الخدمات ما يلي:

  • الاستعلام عن نقل الكفالة باستخدام رقم الإقامة، ونقل الكفالة أيضا ومعرفة الرسوم الخاصة بها.
  • الاستعلام عن صلاحية الإقامة للموظفين الوافدين.
  • الاستعلام عن رصيد المدفوعات لمكتب العمل، واستخراج رقم السداد.
  • الاستعلام عن كافة الرسوم التي قد يتم دفعها مقابل الخدمات.
  • إمكانية الحجز الإلكتروني في وزارة العمل.
  • إمكانية تقديم بلاغ عن هروب عامل.

المهام الموكلة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تقوم وزارة الموارد البشرية بالإشراف على عدد من المهام، والتي تعتبر هي المسؤول عنها، وتتضمن تلك المهام ما يلي:

  • تنظم العلاقات بين رؤساء وأصحاب العمل والعاملين.
  • القيام بالاحصائيات والأبحاث الخاصة بسوق العمل، حتى يمكن للمؤسسات الإقتصادية والتجارية الإستفادة منها.
  • الإشراف على استخراج تراخيص مكاتب الاستقدام، والتأكد من عدم تعدي كل منشأة النسبة المقررة لها.
  • التعرف على المشكلات التي يعاني منها العمال خاصة العمال الوافدين، وتوفير كافة الخدمات التي يحتاجون إليها.
  • تقديم المساعدات المالية للأسر الفقيرة ومن البرامج التي تقدمها برنامج حساب مواطن وبرنامج الضمان الاجتماعي.
  • العمل على تنظيم المؤتمرات والدراسات الإقليمية والدولية التي تخص سوق العمل.
  • القيام بتشكيل السياسة العامة للعمل التي يتم تنفيذها في المؤسسات.
  • العمل على تقليل الانتهاكات وأعمال الشغب التي تحدث داخل المؤسسات.
  • القيام بعمل قاعدة بيانات تضم جميع العالمين بالمملكة من المواطنين والمقيمين.

طرق التواصل مع وزارة الموارد البشرية 

كما أتاحت الوزارة عدد من طرق التواصل عندما يرغب أحد الأفراد في طلب الإستفسارات، أو تقديم الشكاوى، أو عند حدوث أي عطل في الخدمات التي تقدمها الوزارة، تندرج تلك الطرق فيما يلي:

  • للتواصل عبر تويتر من خلال الحساب الرسمي للوزارة من هنا.
  • للتواصل عبر لينكدان: من هنا.
  • للتواصل عبر يوتيوب: من هنا.
  • لتقديم الشكاوى: من هنا.
  • للتواصل عبر الجوال من خلال الرقم التالي:19911.

شاركها.