إصدار شهادة الوفاة إلكترونياً، استكمالا لأنظمة التحول الرقمي وتحقيقاً لأهداف الرؤية المستقبلية 2030 تم طرح منصة أبشر للخدمات الحكومية، فمن خلالها يتمكن المواطن والوافد الحصول على احتياجاته بشكل سريع وبدون مواجهة أي عناء، فلقد تعد منصة أبشر إحدى أهم المنصات الإلكترونية التي تم إطلاقها مؤخرا داخل المملكة العربية السعودية فمن ضمن تلك الخدمات التي تضمها المنصة هى إمكانية استخراج شهادة وفاة إلكترونياً في غضون بضع دقائق، ومن المعلوم كي يتمكن المستخدم من استخدام الخدمة لابد من إنشاء حساب داخل المنصة، وفيما يلي سنلقي الضوء على طريقة إصدار شهادة الوفاة إلكترونياً عبر أبشر فتابع القراءة.
طريقة إصدار شهادة الوفاة إلكترونياً من منصة أبشر
تتمثل خطوات إصدار شهادة الوفاة إلكترونياً عبر أبشر في النقاط التالية:
- التوجه إلى البوابة الرسمية الخاصة بمنصة أبشر من هنا.
- اختيار تبويب خدماتي.
- النقر على أيقونة خدمات.
- تحديد خيار الأحوال المدنية من القائمة.
- أخيراً الضغط على خدمة إصدار شهادة الوفاة.
شروط استخراج شهادة وفاة
قامت وزارة الداخلية السعودية بوضع مجموعة من الشروط والضوابط من أجل إتاحة إصدار شهادة وفاة إلكترونية للمتوفي، ووفقاً لما كشفته الجهات المختصة تتمثل هذه الشروط في العناصر الآتية:
- إذا مضى أكثر من 30 يوماً على تاريخ الوفاة ولم يتم استخراج الشهادة يتم تسديد غرامة مالية.
- ملأ نموذج 87 بالقلم الأزرق بدون حذف أو شطب أي شئ في الطلب.
- في حال مرور 3 سنوات على تاريخ الوفاة يلزم التوجه إلى مقر مكتب الأحوال المدنية.
متطلبات استخراج شهادة وفاة في السعودية
لكي تتمكن من إصدار شهادة وفاة للمتوفي إلكترونياً يلزم تقديم المستندات التالية:
- تقديم أصل ونسخة من الهوية الوطنية الخاصة بالمتوفي.
- وثيقة تبليغ بالوفاة مستخرجة من المستشفى الحادث بها الوفاة.
- طباعة وتحميل نموذج 87 وتعبئة بيانات المتوفي.
- استمارة تؤكد تاريخ الوفاة.
خطوات إنشاء حساب جديد في أبشر
وضعت منصة أبشر الإلكترونية عدة متطلبات من أجل السماح باستخدام خدمة إصدار شهادة الوفاة إلكترونياً، ومن أبرز تلك المتطلبات هى إنشاء حساب في المنصة ولكي تتمكن من أجراء ذلك اتبع الخطوات التالية:
- الولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية.
- اختيار أيقونة أبشر أفراد.
- إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن أو رقم الإقامة للوافد.
- إضافة البريد الإلكتروني ولابد من أن يكون فعال.
- تدوين رقم الجوال.
- كتابة اسم المستخدم وإنشاء كلمة مرور قوية.
- إعادة كتابة كلمة المرور مرة تالية.
- اختيار اللغة التي تناسبك.
- إدخال الرمز المرئي المتواجد على الشاشة.
- الموافقة على الأحكام والشروط الخاضعة لها المنصة.
- النقر على خانة التالي.
- أخيراً عليك اتباع إجراءات عملية التسجيل من أجل استكمالها.
الخدمات التي تقدمها منصة أبشر
تحتوي منصة أبشر الإلكترونية على العديد من الخدمات التي يحتاجها المواطنين السعوديين والمقيمين فيها، وعلى سبيل المثال وليس الحصر الآتي:
- خدمة استخراج جواز سفر وتجديده.
- إصدار تأشيرة خروج وعودة.
- استخراج سجل الأسرة.
- إصدار شهادة وفاة إلكترونية، وغير ذلك الكثير.