السبت, يوليو 13

طباعة صك طلاق من ناجز من الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها الحكومة السعودية الممثلة في وزارة العدل على منصة الخدمات العدلية الإلكترونية ناجز، والتي تتيح للمواطنين والمقيمين طلب الخدمات الإلكترونية المتعلقة بوزارة العدل التقديم عليها وتوثيقها وطباعتها، فيمكن إصدار صك طلاق وتوثيقه وطباعته عن طريق ناجز بكل سهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الجهات المعنية، مما يحقق ذلك رؤية المملكة 2030 بتحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات رقمية مواكبة للعصر الحديث.

طباعة صك طلاق من ناجز

أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة توثيق عقد الطلاق من ضمن الخدمات الاجتماعية التي تقدمها، فيتمكن الأفراد داخل المملكة التقديم على صك طلاق وطباعته للاستفادة به من قِبَل الزوجية في الخدمات الأخرى التي تتطلب الحالة الاجتماعية وإثباتها، فمثلا إذا احتاجت الزوجة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور ضروري الحصول على صك الطلاق لإثبات استحقاق دعم الضمان المطور.

توثيق الطلاق ناجز خدمة تتيح للمستفيد منها الحصول على صك طلاق سابق أو جديد بعد استكمال الإجراءات والمصادقات اللازمة، ويلزم لذلك إرفاق المستندات الرسمية المطلوبة والتي لابد من تصديقها من وزارة العدل وفي حالة كانت صادرة من خارج المملكة يتم تصديقها من وزارتي العدل والخارجية بالإضافة إلى وثيقة الوكالة الرسمية إذا كان مقدم الطلب وكيل خاص.

ويمكننا توضيح كيفية الحصول على بيانات صك طلاق سابق وطباعته عن طريق ناجز وفقًا للخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة الخدمات العدلية الإلكترونية ناجز من هنا.
  2. الضغط على خدمات التحقق أعلى الواجهة الرئيسية.
  3. الضغط على تحقق من حالة اجتماعية.
  4. إدخال رقم الوثيقة أو الصك.
  5. إدخال رقم هوية مقدم الطلب أو أحد الأطراف.
  6. تأكيد المستخدم أنه ليس برنامج روبوت ثم الضغط على أيقونة التحقق.
  7. ظهور تفاصيل صك الطلاق ثم الضغط على طباعة.

وزارة العدل صك طلاق

يمكن الحصول على صك طلاق رجعي ناجز  التابعة لوزارة العدل أو صك طلاق نهائي عن طريق خدمة توثيق طلاق وإدخال البيانات المطلوبة ثم طباعته، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى  وزارة العدل منصة ناجز من هنا.
  2. الانتقال إلى تبويب أفراد ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال ثم متابعة.
  6. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية إلى منصة الخدمات العدلية (ناجز).
  7. الضغط على الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية ثم الحالات الاجتماعية.
  8. الضغط على طلبات الحالات الاجتماعية.
  9. الضغط على تقديم طلب جديد.
  10. اختيار خدمة توثيق طلاق ثم استخدام الخدمة.
  11. تحديد جهة التوثيق من القائمة المنسدلة ثم الضغط على متابعة.
  12. الدخول إلى صفحة إدخال بيانات مقدم الطلب وبيانات الأطراف الزوج والزوجة أو وكلائهم عن طريق إصدار وكالة إلكترونية بوابة ناجز.

صك الطلاق الجديد

بعد تطبيق الدخول على منصة ناجز والدخول على خدمة توثيق الطلاق كما هو موضح أعلاه، يتم إدخال البيانات واتباع الخطوات الآتية:

  1. تحديد صفة مقدم الطلب: أصيل أو وكيل.
  2. تحديد نوع الهوية ثم إدخال رقم الهوية ثم تاريخ الميلاد بالهجري ثم الضغط على تحقق.
  3. إدخال بيانات الزوج ثم إدخال رقم الجوال ثم الضغط على إضافة.
  4. تحديد هل توجد صلة قرابة بين الزوجين.
  5. تحديد هل يوجد أبناء بين الزوجين.
  6. تحديد عدد الزوجات ثم عدد مرات الزواج ثم عدد مرات الطلاق.
  7. تحديد مهنة الزوج ثم المستوى التعليمي ثم منطقة ومدينة الزوج.
  8. تحديد نوع السكن: بيت شعبي أو شقة أو فيلا.
  9. إدخال معلومات الزوجة.
  10. إدخال رقم هوية الزوجة ثم تاريخ الميلاد ثم الضغط على تحقق.
  11. إدخال رقم الجوال الخاص بالزوجة ثم عدد مرات الزواج ثم عدد مرات الطلاق ثم مهنة الزوجة ثم المستوى التعليمي والمنطقة والمدينة.
  12. إدخال رقم وثيقة صك الزواج أو الرجعة.
  13. إدخال تاريخ عقد الزواج ثم المصدر أو المنطقة ثم تاريخ الزواج أو الرجعة الفعلي.
  14. إرفاق ملفات المستندات المطلوبة بصيغة PDF أو بأي صيغة مطلوبة بحد أقصى 5 ميقا بابت للملف الواحد.
  15. إرفاق صورة عقد الزواج ثم الضغط على رفع.
  16. إدخال بيانات الطلاق.
  17. تحديد هل تم الطلاق قبل الدخول بالزوجة أو بعد الدخول بها.
  18. تحديد هل تم التلفظ بالطلاق أم لا.
  19. تحديد تاريخ الطلاق ثم لفظ الطلاق إن تم التلفظ به.
  20. تحديد رقم مرة الطلاق الأول أو الثاني أو الثالث.
  21. تحديد مكان الوثيقة: الدولة ثم المنطقة ثم المدينة.
  22. الضغط على تقديم الطلب.
  23. وصول رسالة نصية للمستفيد ( على جوال الزوج) من الخدمة تحتوي على رقم الطلب وتاريخ التقديم.
  24. متابعة الطلب، وبعد الرد عليه يتم الحضور إلى المحكمة لتأكيد الطلب واستلام الصك.
  25. بعد الرد على الطلب أنه يحتاج إلى مصادقة: يتم مصادقة الطلب عن طريق خدمة مصادقة طلب مكتمل بإدخال رقم الهوية ورقم الطلب ثم يصل رابط مصادقة إلى الزوجة على الجوال لكي يتم توثيقه وطباعته، وفي حال رفضها التصديق يمكنها تقديم دعوى إثبات.

ناجز استعلام عن صك

يمكن متابعة طلب توثيق الطلاق عن طريق بوابة وزارة العدل السعودية من خلال خدمة متابعة طلب سابق، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية أعلى الواجهة الرئيسية.
  3. الضغط على خدمة توثيق طلاق.
  4. الضغط على استخدام الخدمة ثم متابعة طلب سابق.
  5. إدخال البيانات المطلوبة.
  6. تحديد الدخول برمز مرسل على الجوال.
  7. إدخال رقم صك الطلاق ثم الرمز المرئي للتحقق ثم الضغط على دخول.
  8. إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال ثم متابعة.
  9. ظهور حالة الطلب المقدم صك الطلاق.

أسئلة شائعة

لماذا يكتب في صك الطلاق طلاق رجعي؟

عند استخراج صك طلاق عن طريق منصة ناجز يتم كتابة حالة الطلاق هل هو طلاق رجعي أو طلاق بائن، فالطلاق الرجعي يدل على أنها الطلقة الأولى أو الثانية ويمكن للزوجين الرجوع بعدها أما الطلاق البائن لايحق للزوج أن يعيد زوجته إلى عصمته حتى لو بعقد زواج جديد إلا بعد زواج شرعي للزوجة مرة أخرى النية فيه على الاستمرار ثم حدث انفصال.

كيف أعرف أني مطلقة من ناجز؟

يمكن التحقق من وثيقة الحالة الاجتماعية عن طريق ناجز وفقًا للآتي:
1- الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
2- الضغط على خدمات التحقق.
3- الضغط على التحقق من وثيقة الحالة الاجتماعية.
4- إدخال رقم الهوية أو الصك ثم رقم هوية مقدم الطلب أو أحد الأطراف.
5- تأكيد المستخدم أنه ليس برنامج روبوت ثم الضغط على التحقق.

هل يجوز زواج المطلقة زواج رجعي؟

يمكن زواج المطلقة طلاق رجعي إذا انتهت عدتها الشرعية.

قدمنا لكم كيفية التقديم على صك طلاق عن طريق ناجز ومصادقته وطباعته، ومتابعة طلب صك الطلاق، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.