الأربعاء, أبريل 24

توفر لك بوابة مقيم إمكانية طباعة الإقامة بعد إصدارها وإنهاء إجراءات المعاملات الإلكترونية ومنها خدمة “طباعة الإقامات” إلكترونياً, ومن ثم إستلام الإقامة الجديدة خاصتك عبر خدمة واصل من البريد السعودي (سبل) بدون جهد وفق التعليمات القادمة في موضوعنا هذا.

طباعة الإقامة بعد الإصدار

بعد إصدار الإقامة سيتم تسليم الإقامة من خلال خدمة توصيل الوثائق عبر البريد السعودي “سبل” إلى عنوان واصل، إذا لم يكن لديك عنوان وطني، بإمكانك إنشاء العنوان الوطني من خلال الموقع الالكتروني للبريد السعودي سبل.1

  • الدخول إلى موقع مقيم الإلكتروني من هنا مياشرة.
  • أدخل معلومات الدخول, اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الضغط على المعاملات الإلكترونية من القائمة الرئيسية، ومن ثم (طباعة الإقامات).
  • اختر  عنوان بريدي من القائمة الفرعية.
  • أدخل العنوان الوطني, سبل (واصل) المراد إرسال الإقامات إليه، ثم اضغط على (حفظ).
  • اختر (إنشاء طرد بريدي) من القائمة الفرعية.
  • اختر العنوان المراد إرسال الإقامات إليه، ثم اضغط على (التالي).
  • سيعرض النظام آلية البحث عن الإقامات المراد طباعتها. اختر الطريقة التي تنابسبك، ثم اضغط على (بحث).
    يعرض النظام نتائج البحث.
  • اختر الإقامة – الإقامات المراد طباعتها، على ألا يتعدى مجموع الإقامات 99 إقامة في الطرد الواحد، ثم اضغط على (إنشاء الطرد البريدي).
  • يعرض النظام معلومات الطرد البريدي وعدد النقاط التي سوف يتم خصمها من حسابكم. اقرأ الشروط والأحكام، ووافق عليها. يعالج النظام الطلب وينشئ رقماً للطرد ورقم تتبع لتتبعه لدى البريد السعودي.
طباعة الإقامة بعد الإصدار

الاستعلام عن سداد رسوم إقامة جديدة

في حال رغبت في الاستفادة من خدمة الاستعلام عن سداد رسوم إقامة جديدة, للتأكد من إتمام السداد بشل صحيح, عليك الالتزام بالنقاط التالية لإصدار إقامة جديدة:

  • سداد رسوم إصدار الإقامة ومخالفة التأخير، إن وجدت.
  • سـداد المخالفـات المروريـة المسـجلة علـى أحـد أفـراد الأسرة أو العامـل، إن وجدت.
  • اجتياز الفحص الطبي لأحد أفراد الأسرة أو العامل في المراكز الطبية المعتمدة.
  • وجود الفرد المراد إصدار الإقامة له أو العامل داخل الأراضي السعودية.
  • سريان جواز سفر الفرد المراد إصدار الإقامة له أو العامل عند اسـتخدام الخدمة.
  • تسجيل بصمة وصـورة للفرد المراد إصدار الإقامة له أو العامل أو فرد الأسرة.
  • ألا يكون العامل مسجلا كمتغيب عن العمل.

إصدار الاقامة لأول مرة

خطوات إصدار الإقامة لأول مرة تتطلب منك تنفيذ الخطوات التالية إلكترونياً لإتمام عملية الإستخراج بالطريقة الصحيحة, وهي:

  • الدخول باسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور عن طريق منصة أبشر.
  • إدخال كود التحقق المرسل إلى رقم جوال أبشر.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية، واختر خدمات المكفولين.
  • اختيار (إصدار الإقامة) من القائمة.
  • قراءة تعليمات الخدمة، واضغط على (التالي).
  • اختيار المكفول المراد إصدار إقامة له.
  • الضغط على (إصدار).

وسيتم تسليم الإقامة من خلال خدمة توصيل الوثائق عبر البريد السعودي إلى عنوان واصل، إذا لم يكن لديك عنوان واصل، الرجاء إنشاء عنوان واصل من خلال الموقع الالكتروني للبريد السعودي.

تعرف على مدة الإقامة لتأشيرة العمل المؤقت.

إصدار إقامة جديدة برقم الحدود للزوجة

أوضح حساب “أبشر” عبر تويتر أنه “لا يمكن من خلال ابشر اصدار اقامة للزوجة يرجى مراجعة الجوازات”, أما بالنسبة لطريقة إضافة ( الزوجات والأبناء القصر ) على رخصة إقامة رب الأسرة فهي:2

  • أولاً ​​​​تعبئة نموذج الطلب, ثم مطابقة المعلومات للواقع حسبما هو مدون في جواز السفر, وتوقيع النموذج من رب الأسرة .
  • إحضار جواز سفر الزوجة والأبناء القصر المراد إضافتهم تعلوه تأشيرة دخول صادرة من سفارة خادم الحرمين الشريفين للإقامة مع ولي أمرهم أو المستند النظامي لإضافتهم.
  • إحضار صورة مستقلة وملونة (4*6) لكل فرد من أفراد العائلة.
  • إحضار أصل إقامة رب الأسرة المطلوب إضافتهم إليها .
  • إذا كانت الزوجة المراد إضافتها إلى إقامة زوجها تم الزواج منها داخل المملكة فيجب أولاً أن تنقل كفالتها إلى زوجها بعد إحضار صورة من عقد الزواج ودفع الرسوم المقررة نظاماً ومن ثم تضاف إلى إقامة زوجها، وإذا كان عقد الزواج من خارج المملكة فيجب تصديقه من وزارة الخارجية.​
  • إذا كان الأبناء القصر المطلوب إضافتهم إلى إقامة رب الأسرة من مواليد المملكة فيجب إحضار أصل وصورة من شهادة الميلاد.
  • تقرير طبي بأحد المستشفيات أو المستوصفات المعتمدة (يتم إرسال التقرير آلياً) .

​لمعرفة المستشفيات المعتمدة (إفادة) .​

معرفة مبلغ غرامة تأخير تجديد الإقامة لدى الجوازات السعودية.

لا يوجد عملية دفع مسبقة

في حال ظهرت لك رسالة “لا يوجد عملية دفع مسبقة”, يجب عليك التأكد من ان الحساب هو نفس الحساب الذي تم منه السداد, وكذلك, تأكد من اختيار نفس أمر الدفع , إذا استمرت المشكلة فقد يكون تم سحب المبلغ ( تم تنفيذ الخدمة المطلوبة ) او تواصل مع خدمة عملاء وزارة المالية للاستعلام, وتستطيع استرداد المدفوعات الحكومية عبر القنوات الرسمية, في حال تطابقت مع شروط الإسترداد.
قد يهمك :صلاحية الاقامة : الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقمها.

استرداد المدفوعات الحكومية

أطلقت وزارة المالية السعودية خدمة جديدة عبر مركز الاتصال الموحد للعناية بالعملاء 19990 بهدف استرداد المدفوعات الحكومية للمستفيدينو ويمكن التواصل مع الوزارة من خلال القنوات التالية:

  • الموقع: الرياض
  • تويتر: MoFCare
  • الرمز البريدي 11177 صندوق بريد 11564
  • الهاتف 00966114050000 – 19990
  • البريد الإلكتروني [email protected]
  • الفاكس 00966114033130

استرداد المدفوعات الحكومية عبر القنوات الرسميةوأخيراً, قدمنا لكم كيفية طباعة الإقامة بعد إصدارها, وكذلك إصدار إقامة جديدة بالخطوات الصحيحة, ومعرفة سداد رسوم إقامة جديدة.

المصدر:

  1. طباعة الإقامة بعد إصدارها, منصة GOV.SA
  2. المديرية العامة للجوازات, إضافة ( الزوجات والأبناء القصر ) على رخصة إقامة رب الأسرة
شاركها.