الثلاثاء, أبريل 16

عند الـ تعرف على خطوات وشروط الاستفادة من الإعانة المالية للإعاقة، والتي أوضحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حصولاً على إعانة التأهيل، في نطاق توضيح مجموعة من الشروط الواجب استيفاؤها من قبل المتقدمين، وبناءًا على ما تم وضعه من ضوابط تنظم الإعانات لذوي الإعاقة بعد إجراء تقييم لهم، ونوضح كافة التفاصيل عبر موقع الخدمات الإلكترونية.

خطوات الحصول على الإعانة المالية للإعاقة

خلال الـ تعرف على خطوات وشروط الاستفادة من الإعانة المالية للإعاقة، نوضح خطوات طلب إعانة مالية خلال السطور التالية:

  • بدايةً يتم تقديم طلب الحصول على الإعانة المالية عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  • يليه الانتقال إلى قائمة الخدمات، ومن ثم اختيار خدمة “الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة”.
  • الآن يتم تعبئة البيانات اللازمة والتي تتمثل في “بيانات المستفيد، بيانات الحساب البنكي، بيانات الدخل”، مع ضرورة الموافقة على الإقرار والتعهد).
  • هنا يتم تقديم الطلب.
  • وبذلك سوف يتم إرسال تفاصيل الطلب والرقم الخاص به من خلال رسالة نصية، علماً بإمكانية متابعة حالة  الطلب من خلال  أيقونة “طلباتي”.

شاهد أيضا: خطوات الاستعلام عن انجاز لمعرفة حالة الطلب

شروط الاستفادة من الإعانة المالية للإعاقة

استكمالاً للـ تعرف على خطوات وشروط الاستفادة من الإعانة المالية للإعاقة، نوضح الشروط اللازم توافرها بالمستفيد على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون المستفيد تم تسجيله بالوزارة وقُيمت إعاقته.
  • لابد أن تندرج الإعاقة ضمن تصنيفات برنامج الإعانة لذوي الإعاقة.
  • ينبغى ألا يتخطى عمر المستفيد عند حدوث الإعاقة 60 عاماً.
  • من الضروري ألا يتعدى إجمالي الدخل للمستفيد شهرياً 4000 ريالاً سعودياً.
  • يجب عدم تجاوز مدة الإقامة للمستفيد بالمرافق التأهيلية الحكومية أو الصحية أو الأهلية على نفقة الدولة، فترة  6 أشهر بالعام.
  • يتوجب كون المستفيد مقيم داخل المملكة إقامة دائمة.
  • يشترط ألا يكون المستفيد ضمن مستفيدي الإيواء بالوزارة.

يجدر الإشارة إلى أن الوزارة نوهت أن المستندات المطلوبة للحصول على الدعم لا تتعدى سوى تقديم تقييم للإعاقة ساري الصلاحية.

شاهد أيضا: كيفية تجديد بطاقة الراجحي

كيفية التسجيل للحصول على الإعانة المالية للإعاقة

أطلقت وزارة الموارد البشرية مجموعة من الخطوات الإلكترونية التي تتيح التسجيل عقب تحقق شروط الإعانة التأهيل الشامل وإجراء الآتي:

  • أولى الخطوات تتمثل في التوجه إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ومن ثم الانتقال إلى تبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  • الآن على المستخدم اختيار “إعادة التأهيل الشامل” من ضمن القائمة المدرجة.
  • على أن يتم النقر على خانة “تقديم طلب”، وعليه تدرج البيانات المطلوبة ومنها الاسم كاملاً ورقم الجوال ورقم الهوية، علاوة على تحديد نوع الإعاقة.
  • هنا يجب التأكد من عدم مرور عام على التقرير الطبي المرفق، ثم الموافقة على ما يرد من شروط وأحكام.
  • يليه التأكيد على صحة البيانات المدخلة، مع الضغط على خانة “تقديم الطلب”.
  • بذلك على المستخدم الانتظار قليلاً حتى يتلقى رسالة تفيد بنجاح عملية التسجيل.

طريقة الاستعلام عن الإعانة المالية للإعاقة

عقب توفير شروط الحصول على الإعانة المالية للإعاقة وتسجيل طلب الحصول عليها، يمكن التحقق من حالة الطلب والتي تتم على النحو التالي:

  • يتم التوجه الإلكتروني إلى موقع وزارة الموارد البشرية.
  • ثم ينتقل المستخدم إلى تبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  • يليه النقر على زر “خدمات إعانة ذوي الإعاقة” المدرجة بالقائمة الرئيسية.
  • الآن يتم الولوج إلى الخدمة، مع إدراج البيانات المطلوبة ومنها (رقم الهوية، رقم المستفيد، مع توضيح نوع الإعاقة).
  • وهنا يجب التأكيد على كونك ليس روبوت.
  • وأخيراً يتم النقر على خانة عرض لتظهر كافة التفاصيل المستعلم عنها والتي تقع بإحدى الحالتين خدمة طلب الإعانة المالية لذوي الإعاقة مقبول، أو غير مقبول.

الفئات المستهدفة والمستفيدة من التأهيل الشامل

تنطوي خدمات التأهيل الشامل على تقديم العديد من حقوق مستفيدي التأهيل الشامل، لذا نسلط الضوء على الفئات المستهدفة للتأهيل الشامل وذلك على سبيل المثال لا الحصر  وهي:

  • الأشخاص ذوي الإعاقات الجسمية شديدة الأثر مثل “البتر المزدوج أو الشلل الرباعي أو الإصابة بشلل دماغي أو حالات ضمور الأطراف”.
  • المصابين بازدواجية الإعاقة ومن بينها حالات التخلف العقلي مرافقةً بإصابة أخرى مثل كف البصر أو البكم والصمم وغيرها.
  • حالات الإصابة بالتخلف العقلي بشكل عام ما بين المستوى المتوسط أو الشديد.
  • جميع الحالات غير الصالحة للانضمام للتعليم الخاص أو الخضوع للتأهيل المهني.

كيفية إصدار مشهد الإعاقة

تندرج خدمة إصدار مشهد الإعاقة ضمن الخدمات الإلكترونية الموجهة للأشخاص المسجلين بالوزارة من ذوي الإعاقة ويمتلكون تقييم إعاقة، حيث تتيح إمكانية تقديم طلب حصولاً على مشهد كامل لمعلومات الشخص والإعاقة المسجلة باسمه إلكترونياً.

 مع الأخذ في الحسبان كونه بيان معتمد وموثق من قبل “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” وفق الشروط والضوابط، ويمكن إصداره عن طريق الخطوات التالية:

  •  أولاً يتم الولوج مباشرةً إلى موقع الوزارة.
  • ومن ثم اختيار أيقونة “الخدمات الإلكترونية”، ثم تحديد خانة “خدمات ذوي الإعاقة”.
  • يليه تحديد خدمة “إصدار مشهد إعاقة”، من بين الخيارات المتاحة.
  • الآن على المستخدم ضرورة تحديد ما إذا كان يرغب في إظهار مبلغ الإعانة بالمشهد أم لا.
  • وأخيراً يتم النقر على خانة “استخراج مشهد الإعاقة”، مع التأكد من أن التقييم صالح ومحدث.
كيفية متابعة طلب الإعانة؟

يمكن لمقدم الطلب متابعته من خلال قسم طلباتي بموقع الوزارة، وسوف تظهر سريعاً حالة الطلب.

ما هي خطوات الاستفسار عن طلب الإعانة؟

تتمثل الخطوات في الذهاب إلى موقع الوزارة، ثم التوجه إلى الخدمات الإلكترونية، مع اختيار خدمات وكالة الرعاية، وإدخال البيانات اللازمة ثم النقر على زر استعلام.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام الـ تعرف على خطوات وشروط الاستفادة من الإعانة المالية للإعاقة، والتي تعد من الركائز التي يعتمد على المعاقين بالمملكة العربية السعودية لسد احتياجاتهم، كأحد صور الدعم لهم وتحسين مستوى معيشتهم في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي تشهدها بلدان العالم أجمع.

شاركها.