الخميس, أغسطس 11

مرّ نظام الضمان الاجتماعي بتحولات طفيفة إلا أن الفرق بين المقتدر وغير المقتدر كان لا يتجاوز ريال واحد فقط، وهذا ما جاء النظام المطور لمعالجته، حيث اتسم النظام المطور بالمرونة لتحديد دائرة الاحتياج بناء على آلية احتساب عادلة تتفهم احتياجات وتغيرات المستحقين بما يتوفر للضمان الاجتماعي من موارد، حيث إننا ملتزمون لمستحقي الضمان الاجتماعي مع مراعاة الالتزام الأشد لأموال الزكاة، وعليه فقد وضعت الوزارة خطة انتقالية لنقل المستحقين من النظام السابق إلى النظام المطور في حال استحقاقهم.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

الفئات المستحقة في نظام الضمان الاجتماعي المطور هم الأفراد المستوفين لشروط الاستحقاق:

  • أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في المملكة ويستثنى من شرط الجنسية الفئات التي حددها النظام.
  • أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش.
  • أن تنطبق عليه معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة.
  • أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بالصحة، والتعليم، وخطط التوظيف والتأهيل.
  • يشترط نظام الضمان الاجتماعي إقامة المستفيد إقامة دائمة داخل المملكة على العربية السعودية بالتحقق من خلال الربط مع الجهات المعنية.

يشمل نظام الضمان الاجتماعي فقط من لديهم بطاقة تنقل والذين تنطبق عليهم شروط الاستثناء من الجنسية وشروط الاستحقاق.

يدخل في احتساب الثروة جميع الأصول والأموال التي يمتلكها المستفيد – بما في ذلك امتلاكها عن طريق الإرث-، ومنها العقارات، ويستثنى من ذلك قيمة المسكن الأساسي له.

النظام يستهدف جميع أفراد الأسرة الذين يسكنون في مسكن واحد؛ لتقدير الاستحقاق وتحقق شروط الاستحقاق.

آلية تقييم حالة المستحقين الضمان الاجتماعي المطور

آلية تقييم حالة المستحقين بناءً على أربعة مراحل أساسية وهي:

  • التحقق من بيانات مقدم الطلب الضمان الاجتماعي المطور المستقل أو الأسرة – حسب الحالة – عن طريق الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة. زيارة المسكن بعد اكتمال وصحة البيانات الأولية المقدمة على النظام الإلكتروني.
  • زيارة المسكن بعد اكتمال وصحة البيانات الأولية المقدمة على النظام الإلكتروني.
  • دراسة الحالة بناء على البيانات التي تم جمعها.

ويبلغ مقدم الطلب بإشعار قبول الطلب أو رفضه مع التسبيب خلال (20) يومًا من تاريخ تقديم الطلب، وتشمل هذه المدة زيارة المسكن.

سبب عدم تأهل التابعين في نظام الضمان المطور

يعتمد نظام الضمان الاجتماعي (المطور) على فكرة أهلية الأسرة بشكل كامل وعدم تأهل أحد أفراد الأسرة مؤثراً على كافة أفراد الأسرة متى كان هذا التأثير متجاوزاً الحد المانع. وتتنوع أسباب عدم الأهلية تأسيساً على تنوع معايير الأهلية والتي يطبق منها في الوقت الحالي معيار تجاوز الحد المانع أما بسبب الراتب الشهري أو التقاعد ونحوها.

تنويه: يمكن لمقدم طلب الضمان الاجتماعي المطور إعادة تقديم طلبه وفقاً لشروط الاستحقاق، وللوزارة إعادة النظر وتقييم الطلب.

*المصدر:hrsd.gov.sa

شاركها.