الثلاثاء, أبريل 16

الشروط الجديدة للتسجيل في ساند وقيمة الدعم للمستحقين 2024، يعد برنامج ساند لتقديم الدعم النقدي للمواطنين القادرين على العمل، ولكن حالت الظروف دون التحاقهم بالعمل المناسب، ومن خلال البرنامج يتم تقديم مبالغ نقدية للمتعطلين عن العمل والذين تركوا أعمالهم لأسباب خارجة عن إرادتهم، ومن خلال مؤسسة التأمينات الاجتماعية يمكن الاستعلام عن ساند، وأيضًا التسجيل الجديد للمتقدمين.

برنامج ساند

نتعرف فيما يلي على أهم المعلومات عن برنامج ساند للعاطلين عن العمل:

  • برنامج ساند هو برنامج تم إطلاقه في المملكة العربية السعودية بهدف دعم العاطلين عن العمل وتمكينهم من العثور على فرص عمل مناسبة وتطوير مهاراتهم الوظيفية. 
  • يأتي هذا البرنامج في إطار جهود الحكومة السعودية لتعزيز التوظيف ودعم الشباب والباحثين عن عمل في البلاد.
  • تهدف مبادرة ساند إلى تقديم مجموعة شاملة من الخدمات والموارد للعاطلين عن العمل، مما يساعدهم على تحديد أهدافهم المهنية وتطوير مهاراتهم وتحسين فرصهم في الحصول على وظائف مناسبة. 
  • من خلال البرنامج يتم تقديم التوجيه المهني والمشورة الوظيفية حيث يتم تقديم استشارات وتوجيه مهني للمشاركين في البرنامج لمساعدتهم في تحديد مساراتهم المهنية المناسبة وتحديد الخطوات اللازمة لتحقيق أهدافهم.
  • يتم توفير دورات تدريبية متخصصة وورش عمل لتطوير مهارات البحث عن عمل، وتحسين مهارات الاتصال والقيادة، وتطوير المهارات الفنية والتقنية المطلوبة في سوق العمل.
  • من خلال البرنامج يتم أيضًا توفير فرص العمل المناسبة للمشاركين في البرنامج من خلال شبكة واسعة من أصحاب العمل والشركات المختلفة، مما يزيد من فرص الحصول على وظيفة مناسبة.
  • يقدم البرنامج دعمًا ماليًا مؤقتًا للمشاركين الذين قد يحتاجون إلى دعم مالي أثناء البحث عن عمل أو خلال فترة الانتقال بين وظائف مختلفة.

الشروط الجديدة للتسجيل في ساند

وضعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن عدد من الشروط التي ينبغي تحققها للموافقة على إدخال المتقدم والعاطل عن العمل إلى برنامج ساند، وفيما يلي نتعرف على شروط التسجيل في ساند 2024:

  • يجب أن يكون المستفيد والمسجل في نظام ساند مواطنًا سعوديًا.
  • أن يكون المتقدم قد استكمل الفترة الزمنية المطلوبة للحصول على التأمين.
  • لا بد أن يكون المواطن الذي يسعى للاستفادة من النظام قد تعرض للفصل أو الإقصاء عن العمل لأسباب خارجة عن إرادته، وليس له علاقة بها.
  • يتطلب الانضمام لنظام ساند عدم ترك العمل أو الاستقالة منه برغبة كاملة بناءً على طلب المتقدم.
  • عمر المتقدم للتسجيل في ساند ينبغي ألا يزيد عن ستين سنة.
  • يجب على المتقدم إثبات جدية بحثه عن فرص عمل وأن يكون مسجلاً في وزارة العمل السعودية.
  • يلتزم المتقدم بحضور جميع التدريبات والدورات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية للمشتركين في النظام.
  • تقديم الطلب للدخول في برنامج ساند والحصول على الدعم ينبغي أن يكون خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ ترك العمل.
  • يتوجب الالتزام بجميع التوجيهات والتعليمات الصادرة عن النظام لتنظيم العمل، ويجب إشعار الوزارة بجميع التحديثات الواردة في البيانات الشخصية للمتقدم.

شاهد أيضًا: خطوات التسجيل الإلكتروني في برنامج ساند للعاطلين عن العمل

التسجيل في ساند 

يمكن التسجيل في ساند بطريقة إلكترونية، ومن ثم تقديم طلب الانضمام لمستحقي الدعم من البرنامج من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • الكبس على خيار تسجيل الدخول في الجزء الأعلى من يسار الصفحة.
  • الكبس على تبويب تأميناتي أفراد ومن ثم النقر على أيقونة دخول.
  • باستخدام النفاذ الوطني يتم الضغط على تسجيل الدخول.
  • الكبس على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدراج كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الكبس على خيار متابعة.
  • وصول رسالة نصية على المحمول المسجل في أبشر بها رمز التحقق.
  • إدخال الرمز المستلم ومن ثم الكبس على أيقونة متابعة.
  • الكبس على أيقونة تقديم على ساند.
  • تسجيل البيانات التي يطلبها الموقع.
  • إضافة رقم الأيبان وهو رقم حساب البنك للمتقدم لطلب التسجيل.
  • مراجعة صحة البيانات التي تم إضافتها ومن ثم يتم النقر على أيقونة حفظ.
  • استعراض رسالة على الشاشة فحواها أن عملية التسجيل قد تمت بنجاح.
  • استلام رسالة إلى الجوال تفيد استحقاق المواطن لصرف التعويض.
  • إذا كان المستفيد لا تتحقق فيه الشروط فإنه تظهر رسالة توضح له أسباب عدم استحقاق تعويض ساند.

كم مبلغ ساند للعاطلين عن العمل

يمكن التعرف على قيمة الدعم الذي يتم صرفه من ساند التعطل عن العمل فيما يلي:

  • يتم صرف مبلغ نقدي يقدر 60% من قيمة الراتب المسجل في التأمينات الاجتماعية خلال الفترة الأولى التي تستمر لثلاثة أشهر.
  • بينما يُقدم مبلغ نقدي يعادل 50% من قيمة الراتب المسجل في التأمينات الاجتماعية خلال الفترة اللاحقة للتسعة أشهر الباقية.
  • 2000 ريال سعودي هي قيمة الحد الأدنى الذي يمكن للمستحق الحصول عليه من ساند.
  • بينما يكون الحد الأعلى لقيمة التعويض في برنامج ساند محددًا بمبلغ 9000 ريال سعودي.
  • يتم حساب مبلغ التعويض النقدي الذي يمنحه ساند للمستحقين من العاطلين عن العمل بالاعتماد على متوسط الأجر التأميني خلال السنتين الأخيرتين من فترة اشتراك المستفيد في التأمينات الاجتماعية.

الاستعلام من ساند

يمكن الاستعلام عن ساند التعطل عن العمل بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • على الصفحة الرئيسية للموقع، يمكنك الوصول إلى حسابك الشخصي بالضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” المتواجدة في أعلى الصفحة. بعد ذلك، يتم إدخال اسم المستخدم ورمز المرور.
  • بعد تسجيل الدخول، يمكنك الوصول إلى قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • اختر “التحقق من أهليتك لساند” من القائمة.
  • أدخل رقم الهوية الوطنية الخاص بك والرمز المرئي للتحقق.
  • اضغط على زر “الدخول” للمتابعة.
  • ستظهر لك صفحة جديدة تتضمن جميع بيانات الاستعلام الخاصة بك، بما في ذلك معلومات حول قبول طلبك للانضمام إلى برنامج ساند.

متى يتم وقف ساند

يتم وقف ساند والدعم المقدم من خلاله في عدد من الحالات التي نتعرف عليها فيما يلي:

  • التحاق المستفيد من دعم ساند بفرصة عمل جديدة وملائمة.
  • عدم تقييد اسم المستفيد في صندوق التنمية البشرية.
  • موت المواطن المستحق لدعم ساند.
  • تأكيد عدم جدية المستفيد في جهود البحث عن عمل أو رفضه لفرص العمل المتاحة.
  • الإهمال في الحضور إلى دورات التدريب التي يُقيمها البرنامج.
  • غادر المستفيد المملكة وسافر إلى الخارج لمدة شهرين، سواء كانت الرحلة متصلة أو منفصلة.
  • بلوغ المستفيد سن الستين وبدء صرف معاش من التأمينات الاجتماعية.

شاهد أيضًا: خطوات التسجيل الإلكتروني في برنامج ساند للعاطلين عن العمل

التحقق من الأهلية في نظام ساند

بعد التقديم على برنامج ساند، يمكن التحقق من الأهلية والقبول في البرنامج من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني لموقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • عند فتح الصفحة الرئيسية، سيُطلب من المستخدم إدخال جميع البيانات والمعلومات الضرورية لتحديد هويته، وبعد ذلك يمكنه متابعة طلب الخدمة المتعلقة بالاستعلام.
  • يتعين على المستخدم بعد ذلك النقر على قائمة الخدمات الإلكترونية واختيار خيار التحقق من الأهلية في برنامج ساند الحكومي.
  • بعد ذلك، يتوجب على المستخدم إدخال رقم الهوية الوطنية إذا كان سعودي الجنسية، أو رقم بطاقة الإقامة إذا كان من غير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • سيلاحظ المستخدم بعد ذلك أن الموقع قد عرض البيانات الخاصة باستحقاق المستفيد لدعم ساند أو عد الاستفادة..
  • بالنسبة لموعد الحصول على الدعم من نظام ساند، قررت هيئة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تحديده بعد مرور فترة تبلغ ثلاثة أشهر أوتسعين يوم من ترك المستفيد لعمله بسبب ظروف خارجة عن إرادته، وبعد التأكد من توفر جميع الشروط المحددة في لائحتها.

متى يتم القبول في ساند

المقدمون على نظام ساند يمكن أن يكونوا من الرجال والنساء بغض النظر عن مجالاتهم وفئاتهم، شريطة أن تتحقق فيهم الشروط المطلوبة للتسجيل، مثل الجنسية السعودية وعدم تجاوز عمر المتقدم ستين سنة. يجب أيضًا ألا يتقدم المتقدم بطلب التسجيل بعد مرور ثلاثة أشهر من تعطله عن العمل، ويجب أن لا يكون لديه أي كفيل على وافدين أجانب مقيمين في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن لا يكون المتقدم قد تعرض للفصل بسبب أخطاء قام بها ما لم تكن ظروف الفصل ناجمة عن أسباب خارجة عن إرادته. ولا يجوز قبول الطلب إذا كان المتقدم لديه بالفعل عمل يستفيد منه ويحقق من خلاله دخلاً.

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الشروط الجديدة للتسجيل في ساند وقيمة الدعم للمستحقين 2024، وتعرفنا على خطوات التسجيل في البرنامج للحصول على الدعم المقدم، كما عرضنا خطوات الاستعلام عن ساند، ومقدار الدعم الذي يتم صرفه للمستفيد والذي يختلف باختلاف راتب التأمين الذي كان يحصل عليه المواطن.

الأسئلة الشائعة

اذا تم فصلي من العمل هل استحق ساند؟

يتم الحصول على دعم ساند في حالة ترك العمل بسبب ظروف خارجة عن إرادة الموظف، بحيث لا يكون له دخل في ترك العمل، أما إذا ترك الموظف العمل بسبب إهماله أو ارتكابه للمخالفات، فلا يحق له التقدم للحصول على دعم ساند

شاركها.