إنشاء حساب في البوابة الوطنية للعمل “طاقات” يحتاج إليها الكثير من الباحثين عن فرصة عمل مناسبة والراغبين كذلك في تطوير كفاءتهم وقدرتهم على مواجهة التحديات في سوق العمل السعودي، والتسجيل في البوابة يحتاج إلى توفر مجموعة من الشروط في طالب التسجيل، كما يمكن لصاحب الحساب عد التسجيل في البوابة الاستعلام عن نجاح التسجيل من عدمه في المنصة من خلال النفاذ الوطني الموحد، وتقدم البوابة الوطنية للعمل العديد من الخدمات والبرامج التي يحتاج إليها طالبي العمل والباحثين عنه.
ما هي البوابة الوطنية للعمل (طاقات)
يمكن التعرف على أبرز المعلومات حول البوابة الوطنية للعمل (طاقات) في النقاط التالية:
- البوابة الوطنية للعمل هي منصة إلكترونية قام بإطلاقها صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي.
- تهدف البوابة إلى توفير فرص عمل مناسبة للباحثين عن عمل في السوق السعودي كما يهدف إلى تنمية كفاءة وقدرات طالبي العمل من خلال برامج التدريب والتهيئة التي تقوم البوابة بإعدادها.
- تقدم البوابة عدد من الخدمات الإلكترونية للمسجلين فيها مثل إعداد السيرة الذاتية وتنظيم كتابتها وتوثيقها مع إرفاق المستندات والشهادات العلمية والمؤهلات لأصحاب الحساب والطالبين للعمل.
- من خلال البوابة يمكن للمشارك فيها التعرف على فرص العمل المتاحة التي يتم الإعلان عنها تباعًا على طاقات.
- تقوم بوابة طاقات بتوفير الكفاءات والمهارات الوظيفية التي يحتاج إليها كل من القطاع الخاص الهادف إلى الربح والقطاع الحكومي الخدمي والاقتصادي.
- من خلال البرنامج يمكن للعاطل عن العمل الحصول على حافز نقدي لمساعدته في مواجهة أعباء الحياة وتكاليف المعيشة لحين الحصول على عمل مناسب.
إنشاء حساب في البوابة الوطنية للعمل (طاقات)
حتى يمكن الاستفادة من الخدمات التي تقدمها البوابة الوطنية للعمل طاقات فمن المهم إنشاء حساب على المنصة يتم فيه إدخال البيانات الشخصية وإنشاء بيانات التسجيل، وفيما يلي نتعرف على خطوات إنشاء حساب في البوابة الوطنية للعمل (طاقات):
- الدخول على موقع طاقات البوابة الوطنية للعمل على الإنترنت “من هنا“.
- الدخول على خيار باحث عن عمل والذي يظهر على الشاشة الرئيسية للموقع.
- النقر على أيقونة المسجلين السابقين في حافز أو مكافأة الجدية للعمل.
- إدخال البيانات التي يطلبها الموقع مثل رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني.
- النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
- إدخال اسم مستخدم جديد ومن ثم كلمة مرور.
- إدخال رقم الجوال لطالب التسجيل.
- النقر على أيقونة التالي.
- إدخال رمز التحقق الذي يتم إرساله إلى الهاتف الجوال لطالب التسجيل.
- تأكيد التسجيل من خلال فتح البريد الإلكتروني لطالب التسجيل والضغط على الرابط المرسل من البوابة.
شاهد أيضًا: التسجيل في المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف جدارات
طاقات أصحاب العمل
البوابة الوطنية للعمل طاقات تقدم الكثير من الخدمات لأصحاب العمل والمنشآت الخاصة والحكومية من خلال توفير الكفاءات والمهارات الوظيفية التي يحتاج إليها صاحب المنشأة وتوفر البوابة السيرة الذاتية لعدد كبير من الباحثين عن العمل ومن ثم يختار صاحب العمل ما يراه مناسب له، وفيما يلي نتعرف على خطوات التسجيل في البوابة الوطنية للعمل طاقات لأصحاب العمل:
- الدخول على موقع البوابة الوطنية للعمل طاقات “من هنا“.
- الدخول على التسجيل كصاحب عمل.
- تحديد نوع العمل الذي ينتمي إليه صاحب العمل طالب التسجيل.
- الانتقال التلقائي إلى صفحة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية للتأكد من صحة بيانات طالب التسجيل.
- بعد التأكد من البيانات يتم الرجوع إلى منصة البوابة الوطنية للعمل.
- إدخال البيانات التي يطلبها الموقع مثل اسم المنشأة والبريد الإلكتروني.
- النقر على موافقة على الشروط والأحكام.
- الدخول على البريد الإلكتروني لصاحب العمل ومن ثم الضغط على الرابط الواصل إليه من البوابة.
- القطاع الحكومي يطلب منه الموقع إدخال رقم الهوية الوطنية ورقم التأمينات الاجتماعية.
- بعد التحقق من صحة البيانات يتم إرسال رسالة تحتوي على رابط التفعيل إلى البريد الإلكتروني.
شروط التسجيل في بوابة طاقات
هناك عدد من الشروط التي ينبغي توافرها في طالب التسجيل حتى تتم الموافقة على انضمامه لبرنامج طاقات نتعرف عليها فيما يلي:
- يكون المتقدم للتسجيل حامل للجنسية السعودية.
- الإقامة في السعودية لمدة لا تقل عن عشرة شهور قبل التقدم بطلب الانضمام للبرنامج
- عمر المتقدم للترشيح لا يقل عن 18 سنة ولا يزيد عن 50 سنة.
- طالب الترشيح من العاطلين عن العمل ينبغي ألا يكون شاغل لوظيفة في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.
- لا يكون المواطن منتسب إلى جهة تعليمية أو تدريبية في السعودية.
- أن يكون طالب التسجيل من الفئات المستحقة للدعم وهم العاطلين عن العمل والباحثين عن وظيفة.
- تسجيل المواطن في التأمينات الاجتماعية على ألا يكون الراتب المسجل في التأمينات أقل من الراتب المدعوم من البرنامج.
اقرأ أيضًا: طريقة الاعتراض على عدم الأهلية حساب المواطن
خدمات برنامج طاقات
برنامج البوابة الوطنية للعمل طاقات تقدم مجموعة من الخدمات للمشاركين في المنصة وأصحاب الحسابات عليها، وفيما يلي نتعرف على تلك الخدمات كما يلي:
- عرض مجموعة كبيرة من السير الذاتية لطالبي العمل والموثقة والمعدة بشكل جيد.
- المساعدة في كتابة السيرة الذاتية وتقديم التحديث لها كل فترة.
- إعلام المشاركين في المنصة بضرورة استكمال بيانات السيرة الذاتية في حالة نقص البيانات المسجلة.
- إرفاق الشهادات العلمية لطالب العمل وشهادات الخبرة المهنية وعرضها على الموقع.
- طباعة نسخة ورقية من السيرة الذاتية عبر منصة طاقات لتقديمها لأصحاب العمل عند التقدم لوظيفة مناسبة.
برنامج حافز طاقات
من خلال برنامج حافز طاقات يمكن لطالب العمل الحصول على دعم مالي من الحكومة السعودية ومساعدته لحين حصوله على العمل المناسب، ويتم صرف ذلك الدعم في أول عامين بعد انتهاء التعليم أو التدريب الذي يتلقاه مواطن، وتتمثل قيمة دعم حافز فيما يلي:
- الأربعة شهور الأولى يتم صرف 2000 ريال سعودي كل شهر.
- الأربعة شهور الثانية يتم صرف 1500 ريال سعودي كل شهر.
- أما الأربعة شهور الثالثة فيتم صرف 1000 ريال سعودي كل شهر.
- الثلاثة شهور الأخيرة يتم صرف 750 ريال سعودي كل شهر.
خطوات التسجيل في حافز إعانة البحث عن عمل منصة طاقات
برنامج حافز من البرامج التي تهدف إلى تقديم المساعدة للباحثين عن العمل من خلال منحهم دعم مالي لمواجهة أعباء وتكاليف المعيشة، كما يقدم البرنامج عدد من البرامج والتدريبات للعاطلين لزيادة مهارتهم وكفاءتهم الوظيفية، وفيما يلي نتعرف على خطوات التسجيل في برنامج حافز عبر منصة طاقات:
- الدخول على صفحة طاقات البوابة الوطنية للعمل “من هنا“.
- الضغط على خيار الباحث عن عمل.
- النقر على حافز البحث عن عمل.
- الضغط على تسجيل جديد.
- إدخال رقم الهوية الوطنية لطالب التسجيل.
- إدخال البيانات التي يطلبها الموقع مثل رقم الهاتف الجوال.
- الموافقة على الشروط والأحكام.
- وصول رسالة إلى الهاتف الجوال تشير إلى نجاح عملية التسجيل.
رابط قد يفيدك: النفاذ الوطني الموحد تسجيل الدخول
التسجيل في حافز الجديد في السعودية
التسجيل في برنامج حافز لا يتم فقط من خلال منصة طاقات، بل يمكن التسجيل في البرنامج من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد والتي تعد من أكبر وأهم المنصات الرقمية في السعودية، وفيما يلي يتم التعرف على خطوات التسجيل في حافز الجديد:
- الدخول على منصة النفاذ الوطني الموحد “من هنا“.
- إدخال اسم المستخدم.
- إدخال كلمة المرور في الحقل المحدد.
- كتابة الرمز المرئي.
- النقر على تسجيل الدخول.
- النقر على خيار طاقات.
- الضغط على جميع البرامج.
- الضغط على إعانة البحث عن عمل.
- الضغط على تقدم هنا.
- وضع علامة الموافقة على الشروط والأحكام التي يعرضها الموقع.
- النقر على أيقونة التالي.
- إدخال البيانات للموقع.
- رفع المستندات والأوراق المطلوبة للتسجيل مثل المؤهل العلمي وشهادات الخبرة المهنية.
- إدخال العنوان الوطني ورقم الهوية.
- الضغط على متابعة.
- النقر على خيار الموافقة على اتفاقية برنامج إعانة البحث عن العمل.
- إدخال الرقم الذي يصل إلى الجوال في مكانه على الموقع.
- الضغط على إرسال.
تعرفنا بذلك على إنشاء حساب في البوابة الوطنية للعمل (طاقات) للباحثين عن العمل، وتعرفنا على شروط التسجيل في المنصة، كما تعرفنا على الخدمات التي تقدمها المنصة لكل من العاطل وصاحب العمل، كما تعرفنا على برنامج حافز وطريقة التسجيل فيه للحصول على الدعم المادي الذي تصرفه الحكومة للعاطلين عن العمل.