الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة سنقدم لكم في هذا المقال المقدم من موقع الخدمات الإلكترونية برد على أحد الأسئلة المنتشرة وهو ما هي الشروط التي يجب توافرها للاستفادة من الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى طريقة التسجيل على هذه الخدمة وكيفية متابعتها؟ حيث أن هذه الخدمة مقدمة من المملكة السعودية للأشخاص التي تعاني من إعاقات سواء أكانت “جسدية” مثل: بتر الأرجل، أو ضمور في العضلات أو “الإعاقة العقلية” مثل التخلف، فقدان البصر، فقدان النطق وهكذا، فهي تقوم بتقديم لهم دعم مالي وصحي كل شه، وكل ذلك سيتم وفقاً للضوابط الموضحة من قبل الوزارة، ولمعرفتها يجب متابعة الفقرات التالية.
ما هي الشروط التي يجب توافرها للاستفادة من الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة
تقدم المملكة العربية السعودية الكثير من الدعم لمواطنيها من ضمنها الإعانة المالية للأشخاص التي تعاني من إعاقة، والتقديم عليها يجب معرفة: ما هي الشروط التي يجب توافرها للاستفادة من الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة وهي كتالي:
- من أهم الشروط أن يكون الفرد من سكان المملكة العربية، وحاصلاً على الجنسية السعودية.
- بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الإقامة دائمة داخل الأراضي السعودية.
- يجب على الفرد أن يقوم بتقديم الإعاقة الخاصة به، لكي يتم تسجيله داخل سجلات الوزارة.
- ألا يتخطى الراتب الشهري للفرد المتقدم عن 4000 آلاف ريال سعودي.
- عدم تخطي الفرد لمدة إقامة داخل المستشفيات الحكومية أو التأهيلية ستة أشهر في العام الواحد.
- وأيضاً يجب أن لا يكون الفرد مقيم داخل مراكز الإيواء التابعة للحكومة السعودية.
- ألا يزيد عمر الفرد المتقدم عن خمسة وأربعون عاماً في حين تم حدوث إعاقة.
شاهد أيضا: تعرف على طريقة التسجيل على برنامج دعم ريف
خطوات التقديم على الإعانة المالية لذوي الإعاقة
في الأعلى قمنا بالاطلاع على أحد الأسئلة المتداولة وهي ما هي الشروط التي يجب توافرها للاستفادة من الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة وهنا سوف نذكر لكم خطوات التقديم على الإعانة المالية لذوي الإعاقة، وهي كتالي:
- في بداية الأمر قم بدخول إلى البوابة الرئيسية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
- ومن ثم قم بتسجيل بيانات الدخول من خلال: كتابة رقم الهوية، وكلمة المرور.
- وبعد ذلك سيتم إدخالك مباشرةً إلى واجهة الرسومية للموقع؛ ستجد هناك الدليل الخاص بالخدمات الإلكترونية.
- ومن ثم ستجد خدمة الإعانة المالية لذوي الاحتياجات الخاصة، قم بضغط عليها.
- بعدها ستجد أمامك نموذج البيانات الخاص بالفرد.
- ومن ضمنها: الاسم الخاص بك، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد، ورقم الهاتف المحمول، وبعض البيانات الأخرى.
- ويجب عليك إدخال حساب بنكي خاص بك، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون سارى المفعول.
- تأكد من أن جميع البيانات الخاصة بك صحيحة ولا يوجد بها أي معلومات خاطئة.
- ومن ثم ستظهر أمامك شاشة التعهد والإقرار؛ يجب عليك النقر على زر موافقة.
- بعد ذلك قم بنزول إلى اسفل الشاشة ستجد هناك زر تقديم الطلب قم بنقر عليه.
- ومن ثم سيتم إرسال لك رسالة على الهاتف الخاص بك تحتوي على تفاصيل الطلب، مع الكود الخاص بالطلب.
شاهد أيضا: طريقة تسجيل دخول الأفراد في مساند والأوراق المطلوبة
طريقة الاستعلام عن طلب الإعانة المالية لذوي الإعاقة
إذا قمت بتقديم طلب الإعانة المالية لذوي الإعاقة؛ وترغب في الاستعلام عن طلبك ومتابعته، يجب عليك عمل بعض الخطوات، وهي كتالي:
- أولاً قم بالذهاب إلى موقع الموارد البشرية.
- بعد ذلك قم بتعبئة استمارة تسجيل الدخول.
- ادخل على الكتالوج الخاص بالخدمات الإلكترونية.
- ومن ثم حدد خدمة الإعانة المالية، يليها النقر فوق زر طلباتي.
- ستظهر لك حالة الطلب الخاص بك في حالة تم قبوله، أو في حين تم رفض سيتم توضيح أسباب الرفض.
- وإذا حدث أي تغير في الطلب المقدم سيتم إرسال لك رسالة على الهاتف الخاص بك تخبرك بذلك.
خطوات تقديم طلب اعتراض على إيقاف الإعانة المالية لذوي الإعاقة
في حين تم انقطاع الدعم عنك، و تريد تقديم طلب اعتراض على إيقاف الإعانة المالية لذوي الإعاقة، يمكنك متابعة النقاط التالية للتعرف على الخطوات، وهي كالآتي:
- التوجه بشكل مباشر إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- بعد ذلك قم بإرفاق ما هو مطلوب منك من بيانات للدخول.
- ومن ثم ستجد أمامك في أعلى الواجهة أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
- ومن ثم قم بنقر عليها ستفتح أمامك جميع الخدمات التي يحتويها الموقع منها “طلب الاعتراضات”.
- قم بتحديدها، بعدها يجب عليك تحديد “نوع الاعتراض”.
- ومن ثم بعد الانتهاء من ذلك يجب ملئ الخانات الفارغة التي أمامك بالمطلوب من البيانات.
- ومن هنا عليك أن تقوم بإدراج “المستندات المطلوبة” منك للاعتراض.
- بعدها يجب مراجعة ما تم إدخاله، ومن ثم قم بضغط على زر” إرسال الطلب”.
- سيتم مراجعة طلب الاعتراض، وإخبارك بكامل التفاصيل من خلال الدخول على “أيقونة طلباتي”.
خطوات إلغاء الإعانة المالية لذوي الاحتياجات الخاصة
إذا كنت تريد إلغاء طلب الإعانة المالية بعد الحصول علية؛ يجب عليك السير وراء ما سيتم ذكره في هذه الفقرة،وهو كتالي:
- يجب أن تقوم بالذهاب إلى المنصة الإلكترونية للموارد البشرية.
- ومن ثم الدخول على “الخدمة الرقمية”، واختيار خدمة الإعانة المالية لذوي الإعاقة.
- بعدها ستظهر أمامك نافذة منبثقة تظهر بها أنك تستفيد من هذا الدعم.
- بعد ذلك قم بنزول إلى اسفل الشاشة؛ ستجد هناك أيقونة إلغاء الإعانة المالية.
- قم بالنقر عليها، ستأتيك بعدها شاشة تحتوي على البيانات الخاصة بك من اسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وتاريخ الميلاد… وغيرها الكثير.
- بعد ذلك سيتطلب منك أن تقوم بإدخال السبب الخاص بإلغاء الطلب.
- وانقر على الزر المتواجد في الأسفل “الانتهاء طلب الإلغاء”.
طريقة التسجيل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
سنقدم لكم في هذه الفقرة طريقة التسجيل في وزارة الموارد البشرية خطوة بخطوة، على النحو التالي:
- قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية.
- بعدها ستظهر لك شاشة بها الخدمات الإلكترونية التابعة للوزارة انقر عليها.
- ينبغي عليك تقديم بيانات تسجيل الدخول في حين قد قمت بتسجيل من قبل.
- ولكن لإنشاء حساب كمستخدم حديث، يجب عليك أن تقوم بنقر على الأيقونة إنشاء الحساب.
- بعدها قم بإدراج رقم الهوية، أو رقم الإقامة على حسب المتقدم.
- ومن ثم قم بتوضيح لهم تاريخ الميلاد، وأيضاً يجب وضع رقم الجوال لكي يتم التواصل في حين حدث شيء.
- قم بحل المسألة الحسابية المتواجدة أمامك، قم بالإقرار على أن البيانات المدخلة صحيحة.
- ومن ثم انقر على تسجيل، ستجد كلمة مرور مرسلة على الجوال الخاص بك.
- قم بإدخالها مع رقم الهوية، وستفتح أمامك واجهة لوضع كلمة مرور جديدة.
- بعد الانتهاء من ذلك أكمل المطلوب، وبهذا تكون قد تمكنت من إنشاء حساب في وزارة الموارد البشرية.
المؤهلين التأهيل الشامل هم أصحاب الإعاقات الجسمية أو العقلية أو من لديهم تخلف عقلي، أو ضمور في مخ.
لم يتم تحديد أوراق كثيرة لهذه الخدمة، فقط يحتاجون تقرير سارى المفعول بالإعاقة الخاصة بالفرد صاحب الطلب، مع العلم أنه يجب إدراجها بصيغ محددة من ضمنها (JPG,JPEG,PDF).
وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على ما هي الشروط التي يجب توافرها للاستفادة من الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى أننا ذكرنا طريقة الاستعلام عن طلب الإعانة المالية لذوي الإعاقة، وطريقة التسجيل أيضاً، مع العلم أننا أوضحنا طريقة تقديم طلب اعتراض…. وغيرها الكثير من المعلومات، و نرجو أن ينال إعجابكم.