كشفت وكالة وزارة الداخلية السعودية عن خطوات استخراج شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد عبر أبشر الإلكترونية، يأتى هذا في ضوء التحديثات والتطورات التي تسعى البلاد إلى تحقيقها من أجل التيسير على الشعب والنهوض بالشؤون الداخلية للدولة، إذ من الممكن استخراج الشهادة من إحدى مكاتب الأحوال المدنية إن كانت مستخرجة يدويا، وفي حين كانت الشهادة المفقودة مميكنة يسمح باستخراجها وحجز موعد عبر البوابة الإلكترونية أبشر، ولمزيد من التفاصيل تابع القراءة.
متطلبات استخراج شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد عبر أبشر
كشف ممثلي مصلحة الأحوال المدنية السعودية عن طريقة الإبلاغ عند فقدان أحد الوثائق الهامة مثل شهادة الميلاد سواء كانت للمواطنين والمقيمين على حدة، كما أوضح المسؤولون الإجراءات التي يتم اتباعها بعد الإبلاغ من أجل استخراج شهادة الميلاد من أبشر الإلكترونية، إذ يجب أن تشتمل عملية الإبلاغ على الوثائق الآتية:
- إحضار بطاقة العائلة، أو نسخة من والهوية الوطنية.
- إرفاق صورة من سجل الأسرة.
- نسخة من شهادة الميلاد المفقودة إن وجدت.
- شهادة الوفاة لأحد أفراد العائلة.
- أيضا تعبئة نموذج رقم 58، والرقم الخاص بالتبليغ عن المستندات المفقودة.
- لا تنسى عند تأكيد البلاغ لا يسمح بإلغائه عبر منصة أبشر.
طريقة الإبلاغ عن الأوراق والوثائق المفقودة
من أجل أن تتمكن من استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد السعودية أبشر آليا ينبغي عليك الإبلاغ عن فقدانها أولاً، ويتم ذلك من خلال الآتي:
الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية من هنا.
- التوجه إلى أيقونة اختيار خدماتي.
- اختيار تبويب الأحوال المدنية، ومن ثم الضغط على أيقونة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
- ملأ البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
- تسجيل الوثيقة إما مسروقة أو مفقودة.
- أخيرا قم بالضغط على تسجيل الطلب.
وبهذه الخطوات تكون قد أخليت مسؤوليتك تماما عن الشهادة المفقودة، ففي حال تم العثور عليها من أي أحد لن يتمكن من الإنتفاع بها أو استخدامها، فبناء على البلاغ الذي قمت بتقديمه لا يترتب عليك أي عواقب.
حجز موعد في الأحوال المدنية إلكترونيا
فور الإنتهاء من تقديم البلاغ ينبغى عليك حجز موعد بدل فاقد هوية وطنية عبر أبشر السعودية ، علما بأنه يلزم إحضار الأوراق والمستندات التي ذكرناها في السابق عند توجهك للمكتب، وفيما يلي خطوات حجز موعد في مكتب الأحوال:
- الانتقال إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بأبشر من هنا.
- تحديد خيار أبشر للأفراد، ومن ثم النقر على تبويب المواعيد.
- الضغط على أيقونة الأحوال المدنية.
- إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، ثم تحديد التاريخ.
- كتابة تاريخ الميلاد حسب النمط الذي قمت باختياره أثناء تحديدك للتاريخ.
- إضافة رمز التحقق بشكل سليم، ثم الضغط على أيقونة التحقق من خدماتي.
- اختيار تبويب الانتقال لخدمة المواعيد، والنقر على حجز موعد جديد .
- الآن قم بتحديد نوع الخدمة التي ترغب في الحصول عليها مثل إصدار شهادة الميلاد الإلكترونية بدل فاقد.
- حدد المنطقة واختر أقرب فرع إليك من مكتب الأحوال المدنية، ثم ادخل الموعد المناسب.
- الآن عليك طباعة استمارة الحجز من تقديمها للمسؤل حين زيارتك المكتب.
طريقة إصدار شهادة الميلاد من خلال أبشر
يمكنك استخراج شهادة ميلاد للكبار بدل فاقد أو للمواليد من خلال التوجه إلى المنصة الرسمية أبشر، والتي قامت بطرحها الوزارة من أجل التيسير على المواطنين والوافدين، فبدلا من استخراج شهادة ميلاد من السجل المدني وزيارة المقر بنفسك يمكن إصدارها إلكترونيا، ويتم إجراء هذا كالتالي:
- الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر السعودية.
- التوجه إلى أيقونة خدماتي.
- اختيار خدمة الأحوال المدنية.
- تحديد خيار تسجيل المواليد.
- الموافقة على الشروط والأحكام التي تخضع الخدمة لها.
- إدخال اسم المولود وتاريخ ميلاده.
- النقر على أيقونة تسجيل المولود.
- الضغط على خدمة توصيل الشهادة بواسطة البريد السعودي، ومن ثم اتباع التعليمات المطلوبة لإتمام العملية بنجاح.
متطلبات وشروط استخراج شهادة بدل فاقد
أوضحت مصلحة الأحوال المدنية أهم الشروط التي يجب توافرها من أجل إصدار بدل فاقد، وتتمثل هذه الشروط في النقاط التالية:
- لا يمكن استخراج بدل فاقد عبر أبشر قبل الإبلاغ عن الوثيقة الأصلية المفقودة.
- يتاح للشخص حجز موعد بعد مرور 14 يوما من بعد تاريخ تقديم الطلب.
- لا يسمح بطلب إعادة استخراج لنفس النسخة والوثيقة لأكثر من مرة.
- لا يمكن إلغاء أو تعديل الموعد المحدد فيه الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية.
طريقة إصدار شهادة ميلاد لغير السعوديين
أفصحت هيئة الأحوال المدنية عن طريقة استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد للأجانب المقيمين على الأراضي السعودية من خلال عدة طرق سهلة، وجاء هذا على النحو التالي:
- الولوج إلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية من هنا.
- إدخال رقم الإقامة وتحديد نوع التاريخ ثم إضافة الرمز المرئي.
- الضغط على أيقونة التحقق من بيانات شهادة الميلاد التي ترغب في استخراجها.
- الذهاب إلى خدمة المواعيد والنقر على حجز موعد جديد.
- تحديد خيار تسجيل وقت الميلاد، ومن ثم التالي لحجز موعد استخراج .
- إختيار التاريخ والموعد المناسب لك للتوجه خلاله إلى أقرب فرع.
- الضغط على تأكيد من أجل حفظ البيانات المدخلة وتحديد الموعد.
- النقر على طباعة من أجل الحصول على نسخة للتوجه بها أثناء زيارة مكتب الأحوال.
متطلبات استخراج شهادة ميلاد جديدة للمولود
توجد عدة أوراق ومستندات ضرورية يتوجب على المقيم داخل المملكة العربية السعودية تقديمها، حتى يتمكن من تسجيل المولود واستخراج شهادة ميلاد له، وتتمثل هذه الوثائق في الآتي:
- في حالة كان الأب سعودي والأم ليست سعودية ينبغي إرفاق وثيقة عقد الزواج أصل وصورة.
- إحضار ورقة التبليغ عن الولادة والتي يتم الحصول عليها من المستشفى التي تم الوضع فيها.
- تقديم أصل وصورة من وثيقة إقامة الزوجة والزوج.
- إرفاق نموذج بطلب استخراج شهادة الميلاد.
غرامة تأخير استخراج شهادة ميلاد
أعلنت وكالة وزارة الداخلية السعودية للأحوال المدنية عن آلية احتساب العقوبة المالية على الشخص المتأخر عن إصدار شهادة ميلاد طفله وعن غرامة بدل فاقد شهادة ميلاد قديمة تالفة، ففي حال تأخره عن 30 يوما من وقت الولادة يتم توقيع غرامة مالية عليه تصل إلي 50 ريال سعودي على كل سنة تأخير.
وجاء توضيح المختصون على سؤال إحدى المواطنين والذي نصه “ماذا أفعل شهادة ميلاد بنتي ضايعة هل ستكون هناك غرامة مالية؟”، قام المسؤول بالرد عن ذلك بأنه “في حالة تكرار فقدان الشهادة للمرة الثانية يتم توقيع غرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي و300 ريال في المرة الثانية، وتصل إلى 1000 ريال في حالة فقدانها للمرة الرابعة” أسعدنا سؤالكم.
الأسئلة الشائعة حول بدل فاقد عبر أبشر
في الغالب يستغرق صدور بطاقة أحوال بدل فاقد أو بدل تالف 14 يوما من وقت تقديم الطلب، كما هناك بعض حالات مستثناة تحتاج إلى أكثر من هذه المدة.
حدد المسؤول عن هيئة الأحوال المدنية شروط الصورة وهي: أن تكون خلفية بيضاء حديثة، ولا يمر على إلتقاطها كحد أقصى 6 أشهر، عدم وجود أي ثقوب أو بقع حبر في الصورة.