السبت, أكتوبر 5

خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً عبر منصة ناجز من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة السعودية ممثلة في وزارة العدل، والكثير من المواطنين يحتاج إلى استخراج وثائق وصكوك بدل فاقد أو تالف، وتوفير إتمام تلك الخدمة إلكترونيًا يوفر الكثير من الجهد والوقت على جمهور المتعاملين، ومن خلال منصة ناجز الرقمية يمكن الاستعلام عن الصكوك والتعرف على كيفية استخراج بلد فاقد صك حصر ورثة وغيرها من الأوراق والصكوك الرسمية.

منصة ناجز

منصة ناجز أو منصة الخدمات العدلية الإلكترونية هي إحدى المنصات التابعة للحومة السعودية والتي تقدم العديد من الخدمات واستخراج الأوراق التي يحتاج إليها المواطن، وفيما يلي نتعرف على أهم الخدمات التي تقدمها المنصة:

  • إمكانية التحقق من الصكوك الصادرة من وزارة العدل مثل صك الوكالة والصك العقاري والترخيص العدلي.
  • فسخ عقود الوكالة إلكترونيًا سواء من قبل الموكل أو الوكيل دون الحاجة لزيارة كتابة العدل.
  • الاستعلام عن الوكالات الخاصة بالمواطن من خلال رقم الهوية الوطنية ومعرفة الساري منها والذي انتهت صلاحيته.
  • الحصول على ترخص الترافع عن الشخصيات المعنوية الخاصة للعاملين في الإدارة القانونية في الشركات ومن ثم تمكينهم من الترافع عن الشركات وتمثيلها في المرافعات.
  • الاطلاع على القضايا المرفوعة من المنشأة على الغير وكذلك القضايا المرفوعة من الغير على المنشأة.
  • تمكين المواطن من رفع القضايا أمام المحاكم العامة والمحاكم الجزئية ومحاكم الأحوال الشخصية والمحاكم التجارية.
  • تمكين المحامين من الترافع الإلكتروني أمام المحاكم المختصة والاطلاع على ملف القضايا إلكترونيًا.

خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً

من خلال منصة ناجز الإلكترونية يمكن للمواطن استخراج صك بلد فاقد أو بدل تالف بطريقة سهلة وسريعة ودون الحاجة للانتقال إلى مكاتب وإدارات وزارة العدل، والمنصة توفر العديد من الخدمات التي تساعد في توفير الوقت والجهد على طالب الخدمة، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال رقم الهوية لطالب الخدمة.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل المخصص له.
  • النقر على أيقونة دخول.
  • الضغط على خيار استخراج صك.
  • الموافقة على التعهد الذي يظهر على شاشة المنصة.
  • الضغط على خيار إصدار صك بدل فاقد، وفي حالة كان الصك تالف يتم الضغط على خيار بدل تالف.
  • استعراض بيانات صاحب الطلب ومراجعة البيانات والتأكد من صحتها.
  • إدخال بيانات الصك المراد استخراج البديل له.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • الاطلاع على البيانات الخاصة بالصك والتي تظهر على الشاشة.
  • وصول رسالة تفيد إتمام المعاملة وتحديد موعد لصاحب الطلب بالتوجه لاستلام الصك الجديد من إحدى مكاتب وزارة العدل القريبة من السكن.

شاهد أيضًا: رابط إصدار بدل فاقد الهويه الوطنيه السعوديه

معروض استخراج صك بدل فاقد

قد تتعرض الكثير من الوثائق والصكوك إلى التلف أو الفقد ومن ثم يحتاج صاحب الصك إلى إصدار أوراق جديدة، وإتمام المعاملات عبر الإنترنت والمواقع الرقمية يسهل على المستفيد ويقلل من الوقت والجهد لإتمام المعاملة، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار صك بدل فاقد وزارة العدل:

  • الدخول على موقع وزارة العدل الإلكتروني “من هنا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال البيانات التي يطلبها الموقع والتي تتمثل في رقم الهوية.
  • إدخال كلمة المرور ومن ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على إصدار الصك وبعدها يتم الموافقة على التعهد والشروط التي يعرضها الموقع.
  • النقر على إصدار صك بدل مفقود.
  • تدوين بيانات الصك بشكل دقيق ومن ثم النقر على أيقونة التالي.
  • ظهور بيانات الصك المراد استخراج نسخة بدل مفقود له.
  • وصول رسالة تفيد باكتمال التسجيل وتحديد مكان استلام الصك الجديد.

شروط استخراج صك بدل فاقد

تتيح وزارة العدل السعودية من خلال منصة ناجز إمكانية التقدم بطلب استخراج صك بدل فاقد، وهناك عدد من الشروط التي يجب توفرها حتى تتم الموافقة على الطلب واستخراج الصك الجديد، وفيما يلي نتعرف على أهم تلك الشروط:

  • الشخص الذي يتقدم بطلب استخراج بدل الصك يجب أن يكون صاحب الصك أو وكيل عن صاحبه.
  • لا يتقدم طالب استخراج الصك بأكثر من طلب واحد.
  • مراجعة مكاتب العدل خلال خمسة أيام من تقديم الطلب وإلا سيتم اعتبار طلب الاستخراج لاغي.
  • لا يمتلك صاحب الصك أو أحد الورثة عنه نسخ من الصك.
  • الموافقة على التعهد والإقرار الذي يظهر على شاشة الموقع.
  • إدخال البيانات الصحيحة للصك.

اقرأ أيضًا: إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية وكيفية الإبلاغ عن الوثائق المفقودة 1444

الاستعلام عن طلب إصدار صك بدل فاقد

بعد التقدم بطلب إصدار صك بدل فاقد من المهم متابعة حالة الصك وموعد الحصول عليه ومن ثم التوجه لأحد المكاتب التابعة لوزارة العدل لاستلامه، ويمكن الاستعلام عن طلب إصدار بدل فاقد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل على الإنترنت “من هنا“.
  • الضغط على خيار الاستعلام عن حالة الطلب.
  • إدخال البيانات التي يطلبها الموقع من المستعلم.
  • إدخال رقم الهوية لصاحب الطلب مع إدخال رقم الطلب الخاص به.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • ظهور نتيجة الطلب وهل تمت الموافقة عليه من ثم إمكانية استلامه أو تم رفض الطلب.

شروط إصدار صك حصر الورثة

يمكن الحصول على صك حصر الورثة بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة العدل، ويقوم احد الورثة بالتقدم لإصدار الصك أو الوكيل عنهم، وهناك عدة شروط يجب توفرها حتى تتم الموافقة على إصدار صك حصر الورثة نتعرف عليها فيما يلي:

  • إحضار شهادة الوفاة الأصلية أو ما يثبت حدوث الوفاة.
  • إحضار سجل للأسرة أو شهادات الميلاد للأفراد.
  • طالب الصك يجب أن يكون أحد الورثة أو من ينوب عنهم بوكالة رسمية سارية.
  • سجل الأسرة للمتوفي وإحضار صورة هويات غير المسجلين.
  • الزوجة المطلقة والمسجلة في سج الأسرة يجب على الورثة إحضار صورة من وثيقة الطلاق.
  • صك حصر الورثة أو صورة لشهادة الوفاة لأحد الورثة إذا كان متوفى.
  • إحضار شاهدين عدل.
  • تصديق الوثائق والأوراق من وزارة العدل والخارجية إذا كانت تلك الأوراق خارج المملكة.

خطوات إصدار صك حصر ورثة

في حالة توفر الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على صك الورثة يمكن لطالب الخدمة التقدم بطلب إصدار الصك إلكترونيًا من خلال موقع وزارة العدل، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار صك حصر الورثة:

  • الدخول على موقع وزارة العدل الإلكتروني “من هنا“.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • التقدم بطلب إلى الدوائر الإنهائية.
  • الضغط على تقديم طلب جديد.
  • الدخول على قسم الورثة والقصر.
  • الضغط على خيار حصر الورثة.
  • تعبئة النموذج الذي يظهر على الشاشة وإدخال بيانات مقدم طلب الحصول على الصك إذا هو من أحد الورثة أو بيانات الوكيل عنه.
  • إدخال بيانات الورثة ومن ثم الشهود العدل.
  • النقر على أيقونة تقديم الطلب.
  • وصول رقم الطلب إلى الهاتف الجوال للمستعلم.
  • حجز موعد استلام الصك من قسم طلبات الإنهاء.
  • التوجه إلى المحكمة والحصول على الصك بالرقم المرسل على الهاتف مع إحضار أصل شهادة الوفاة.

رابط قد يفيدك: طلب استخراج شهادة بدل فاقد noor.moe.gov.sa

الاستعلام عن الصك العقاري

من الخدمات التي توفرها وزارة العدل عبر منصة ناجز إمكانية الاستعلام عن الصك العقاري برقم الصك وتاريخه، وفيما يلي نتعرف على خطوات الاستعلام عن الصك العقاري بالتفصيل:

  • الدخول على منصة الخدمات العدلية الإلكترونية ناجز “من هنا“.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على الاستعلام عن الصكوك العقارية.
  • إدخال بيانات الصك والتي تشمل رقم الصك وتاريخه.
  • النقر على أيقونة استعلام.
  • استعراض البيانات التي تظهر على الشاشة عن الصك.

استخراج صك طلاق بدل فاقد

من الخدمات التي تتيحها وزارة العدل إمكانية استخراج صك طلاق بدل فاقد في حالة ضياع الصك بالكامل أو عدم معرفة رقم الصك، ومن خلال منصة ناجز يمكن استخراج بدل فاقد صك طلاق إلكترونيًا كما يلي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل ناجز “من هنا“.
  • الضغط على خيار التقدم بطلب جديد.
  • إدخال الهوية الخاصة بصاحب الطلب.
  • إدخال تاريخ الميلاد.
  • كتابة رقم الجوال لصاحب الطلب.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • إدخال بيانات الصك.
  • انتظار وصول رسالة بالتسجيل ومن ثم تحديد موعد لاستلام الصك من أحد المكاتب التابعة لوزارة العدل.

وبهذا نكون قد تعرفنا على خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً عبر منصة ناجز، وتعرفنا على شروط إصدار الصكوك في حالة الفقدان أو التلف، كما تعرفنا على خطوات الاستعلام عن الصك العقاري واستخراج صك حصر الورثة وشروط الحصول على ذلك الصك.

شاركها.