الجمعة, يونيو 14

خطوات أبشر تجديد اقامة نوضحها في موقع الخدمات الإلكترونية، حيث تقدم هيئة الجوازات من خلال منصة أبشر الكثير من الخدمات المميزة على رأسها خدمة تجديد الإقامة ، حيث يمكن لجميع الوافدين في المملكة الاستفادة من الخدمة من خلال اتباع خطوات الطريقة الإلكترونية في تجديد الإقامة وبالتالي سيتم توفير وقتهم وجهدهم.

أبشر تجديد اقامة

أبشر تجديد اقامة الخطوات لا تختلف بناءً على مهنة الوافد، وفيما يلي نوضح خطوات تجديد الإقامة عن طريق منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية من قبل صاحب العمل:

  • نبدأ بالتوجه المباشر إلى رابط خدمة تجديد الإقامة في أبشر من هنا.
  • من ثم نضغط على خيار بدء الخدمة.
  • بعدها نكتب اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد ذلك نضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • من ثم نضغط على خيار خدمات المكفولين.
  • بعدها نضغط على المكفول الذي نريد تجديد إقامته.
  • من ثم نضغط على خيار تجديد الإقامة
  • بعدها نبدأ في قراءة تعليمات الخدمة.
  • بعد ذلك نحدد مدة تجديد الإقامة.
  • أخيرًا نضغط على خيار السداد المناسب.

شاهد أيضا: ما هو رقم المجاني الدعم الفني لمنصة مدرستي وطرق التواصل

طريقة تجديد إقامة عامل سائق خاص

يمكن لصاحب العمل تجديد إقامة سائق خاص من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نبدأ بالتوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • من ثم نقوم بتسجيل الدخول في المنصة حيث نقوم بالضغط على خيار خدمات أبشر أفراد.
  • بعدها نكتب اسم المستخدم وكلمة السر.
  • بعد ذلك سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم الهاتف الذي تم تسجيله في منصة أبشر تحتوي على رمز تحقق.
  • بعدها ندون الرمز المرسل في الخانة الخاصة به.
  • من ثم نتوجه إلى خيار خدمات أبشر في الصفحة الرئيسية.
  • بعد ذلك نضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • بعدها نضغط على خيار خدمات المكفولين.
  • من ثم نختار خيار تجديد الإقامة.
  • بعد الانتهاء من قراءة التعليمات التي تخص الخدمة نضغط على خيار التالي.
  • بعدها نختار العامل الذي نريد تجديد إقامته.
  • من ثم نختار مدة التجديد.
  • بعد ذلك نؤكد البيانات.
  • بعدها نقوم بسداد الرسوم المستحقة مقابل الخدمة بطريقة السداد المتاحة.
  • أخيرًا سيتم تجديد إقامة السائق.

شاهد أيضا: تعرف على خطوات استعلام عن وافد الجوازات 

شروط تجديد الاقامة

يجب التأكد من توفر الشروط اللازمة لتجديد إقامة الوافدين إلى المملكة، وتتمثل الشروط بناءً على ما قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديده فيما يلي:

  • توفر تأمين طبي للمقيم.
  • سداد كافة المخالفات المرورية المحررة ضد المقيم من قبل إدارة المرور والمركبات.
  • توفر جواز سفر ساري الصلاحية خلال وقت تجديد الإقامة.
  • سداد رسوم تجديد الإقامة، وأي غرامة تأخير عليها حال وجدت.
  • يجب ألا يكون اسم المقيم مدرج في لوائح الغائبين عن العمل.
  • يشترط أن تكون بصمة المقيم مسجلة في دائرة الهجرة والجوازات.
  • توفر صورتين شخصيتين للمقيم لدى دائرة الهجرة والجوازات.
  • يجب التأكد من تسجيل بصمة أبناء المقيم الذين تجاوزوا عمر الخامسة عشر عامًا في دائرة الهجرة والجوازات.
  • يشترط أن يكون العامل موجود في المملكة.

رسوم تجديد الاقامة

رسوم تجديد الإقامة للعاملين والوافدين إلى أراضي المملكة جاءت كما يلي:

  • تبلغ قيمة رسوم تجديد الإقامة للوافدين حوالي 600 ريال سعودي سنويًا.
  • تصل رسوم تجديد الإقامة للعمالة المنزلية إلى 600 ريال سعودي سنويًا.
  • رسوم تجديد إقامة العامل تبلغ 650 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم تجديد إقامة العامل الزائد عن حد العمالة السعودية قرابة الـ 1350 ريال سعودي سنويًا.
  • رسوم تجديد إقامة تابعين الوافدين الذين تقل أعمارهم عن عشرين سنة هي 500 ريال سعودي سنويًا.
  • تصل رسوم تجديد إقامة السائق الخاص إلى 650 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسوم استخراج رخصة العمل كسائق وهي 100 ريال.

طريقة تسديد رسوم تجديد الإقامة من الصراف الآلي

يمكن سداد رسوم تجديد الإقامة عن طريق الصراف الآلي الخاص بالبنك التابع له المقيم أو صاحب العمل، وفيما يلي نوضح خطوات تجديد الإقامة من الصراف الآلي الخاص ببنك الراجحي:

  • نبدأ بالتوجه إلى أقرب ماكينة صراف آلي تابعة لمصرف الراجحي.
  • بعدها نقوم بإدخال بطاقة الصراف في مكانها.
  • من ثم نكتب الرقم السري الخاص بالبطاقة.
  • بعدها نضغط على خيار الخدمات الحكومية.
  • من ثم نضغط على خيار مدفوعات من حساب الراجحي.
  • بعد ذلك ننقر على خيار جوازات الوافدين.
  • بعدها نختار خيار تجديد الإقامة.
  • من ثم نقوم بكتابة رقم الإقامة.
  • بعدها نضغط على خيار دفع رسوم تجديد الإقامة.
  • من ثم نضغط على تأكيد.
  • بعد ذلك نحدد مدة تجديد الإقامة فلتكن لمدة سنة واحدة.
  • أخيرًا نضغط على خيار تأكيد بعد مراجعة أهم المعلومات وهي رقم الإقامة، والهوية.
  • من ثم نضغط على خيار التالي.

نصائح هامة عن تجديد الإقامة من بوابة أبشر

نوضح فيما يلي مجموعة من المعلومات والنصائح الهامة بخصوص تجديد الإقامة عن طريق بوابة أبشر الإلكترونية، وتتمثل فيما يلي:

  • يجب معرفة أنه من خلال بوابة أبشر سيكون الحد الأقصى لتجديد الإقامات هو مائة عامل.
  • يمكن حال زاد عدد العاملين عن مائة عامل إكمال تجديد الإقامات عن طريقة بوابة مقيم.
  • وجود علامة خضراء بجانب العامل تفيد أن الإقامة لا تحتاج إلى تجديد.
  • ظهور علامة خطأ بجانب العامل تفيد ضرورة تجديد الإقامة.
  • عند زيارة مكتب الجوازات لاستلام بيان التجديد يجب أن يكون معك كل من الإقامة القديمة، وجواز سفر العامل.

مهلة تجديد الإقامة بعد الانتهاء

قامت المديرية العامة للجوازات بتحديد المهلة المسموح خلالها بتجديد الإقامة بعد انتهائها دون فرض أي غرامة تأخير وهي ثلاثة أيام.

فهذا يعني أنه يجب على الوافد تجديد إقامته في غضون ثلاثة أيام تبدأ من تاريخ انتهاء الإقامة حتى يتمكن من تفادي غرامة التأخير.

غرامة تأخير تجديد الإقامة

هناك غرامة مالية تفرض على الوافدين عندما يتم التأخر في تجديد الإقامة بعد انتهائها، وفيما يلي نوضح الغرامات التي تفرض على تأخير تجديد الإقامة عن ثلاثة أيام بعد تاريخ الانتهاء، وهي:

  • غرامة قدرها 500 ريال سعودي عند التأخير للمرة الأولى.
  • تصل رسوم الغرامة إلى ألف ريال سعودي عند التأخير للمرة الثانية.
  • عقوبة التأخير للمرة الثالثة هي الترحيل من المملكة.

طريقة سداد غرامة تأخير تجديد الإقامة

يمكن سداد رسوم غرامة التأخير في تجديد الإقامة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نبدأ بتسجيل الدخول في منصة أبشر الإلكترونية.
  • بعدها نتوجه إلى خيار الخدمات الإلكترونية.
  • من ثم ننقر على خيار الجوازات.
  • بعد ذلك نختار خيار تجديد الإقامة إلكترونيًا.
  • من ثم نضغط على خيار سداد رسوم الخدمة.
  • بعدها سيظهر المبلغ المقرر دفعه للغرامة، بالإضافة إلى رسوم تجديد الإقامة.

الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة بالسعودية

قامت هيئة الجوازات بتحديد الفئات التي يتم إعفائها من سداد رسوم تجديد الإقامة في المملكة السعودية، وهي كما يلي:

  • أبناء الوافدين الذين تمت ولادتهم على أراضي المملكة.
  • أولاد زوجة الوافد السعودية.
  • الطلاب الوافدين الذين يملكون تأشيرة دراسة.
  • الأشخاص الحاملين تأشيرة مغادرة نهائية من المملكة.
  • حاملي الجنسية الفلسطينية.
  • مواطني اتحاد ميانمار.
  • حاملي الجنسية التركستانية.
  • العاملون في مؤسسة لم يتخطى عدد العاملين فيها الخمسة أفراد.

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

يمكن أن يقوم الوافدين بالاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاصة بهم عن طريق منصة أبشر الإلكترونية، وفيما يلي الخطوات:

  • نبدأ بالتوجه المباشر إلى منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.
  • بعد ذلك نختار خيار خدمات أبشر أفراد.
  • من ثم نكتب رمز التحقق المرئي.
  • بعدها نقوم بتسجيل الدخول في المنصة.
  • من ثم نضغط على خيار خدماتي.
  • بعد ذلك نختار خيار خدمات الحجوزات الخاصة بالسفر.
  • من ثم نختار خيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • بعدها نكتب رقم الهوية.
  • من ثم نكتب رمز التحقق.
  • من ثم نضغط على خيار عرض البيانات.
  • أخيرً سيظهر أمامك كل التفاصيل الخاصة بصلاحية الإقامة.

كيفية حساب رسوم تجديد الإقامة للمرافقين

يمكن حساب رسوم تجديد الإقامة الخاصة بالمرافقين عن طريق بوابة مقيم الإلكترونية، وفيما يلي الخطوات التي يجب السير وفقها:

  • نبدأ بالتوجه المباشر إلى بوابة مقيم من هنا.
  • من ثم نضغط على خيار تجديد الإقامة.
  • بعدها نحدد عدد المرافقين أو التابعين.
  • بعد ذلك نسجل تاريخ انتهاء الإقامة.
  • من ثم نضغط على خيار أحسب.
  • بعدها سيتم حساب جميع رسوم تجديد الإقامة.
كم مدة إصدار الإقامة؟

يمكن إصدار الإقامة لمدة سنة أو سنتين، وهناك إمكانية تجديدها لمدد أخرى مماثلة حال كان كلا الطرفين موافقين ( الوافد وصاحب العمل).

هل يمكن تجديد الإقامة بدون دفع رسوم المرافقين؟

أوضحت هيئة الجوازات السعودية أنه لا يمكن تجديد الإقامة بدون دفع رسوم المرافقين حال كان المقيم موجود داخل المملكة، ولكن حال كان خارجها فسيتم إعفاؤه منها.

أبشر تجديد اقامة منتهية يتم من خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة للمديرية العامة للجوازات، فهذه الهيئة هي المسؤول الأول عن تجديد الإقامات الخاصة بـ الوافدين والمقيمين في السعودية، وتتم الخدمة بعد التأكد من توفر الشروط اللازمة، وسداد رسوم التجديد.

شاركها.